مجتمع » شؤون المرأة

أمريكا تطالب السعودية بمنح النساء حق الحصول على وثيقة سفر دون اشتراطات

في 2022/03/09

متابعات-

تزامناً مع حلول اليوم العالمي للمرأة، أعلنت وزارة الداخلية في الحكومة اليمنية، أمس الثلاثاء، الموافقة على منح المرأة اليمنية حق الحصول على وثيقة جواز سفر “دون أي اشتراطات”.

ونقل موقع وزارة الداخلية عن مصدر مسؤول قوله، إن التعليمات صدرت لمصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بمنح المرأة اليمنية حق الحصول على وثيقة جواز السفر دون أي اشتراطات غير التي نص عليها قانون عام 1990 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون وثائق الجوازات.

وحسب ما ذكره المصدر، نصت توجيهات قيادة وزارة الداخلية لرئيس مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية “بتسهيل حصول المرأة اليمنية على جواز السفر وفق الشروط التي نص عليها القانون ولائحته التنفيذية كحق أصيل من حقوق المرأة اليمنية وبما يتناسب مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”. وأوضح المصدر أن التوجيهات جاءت من قيادة وزارة الداخلية، بالتزامن مع حلول اليوم العالمي للمرأة والذي يصادف الثامن من آذار/مارس من كل عام.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الثلاثاء، في بيان “إن قيادة المرأة اليمنية في صنع السلام ومشاركتها الهادفة في القرارات المتعلقة بمستقبل بلدها أمر بالغ الأهمية في التوصل إلى اتفاقيات سلام فعالة”. وأضاف: “يجب دمج احتياجات وأولويات النساء والفتيات ومعالجتها في حل النزاع اليمني”.

وفي الأثناء، دعت ميشيل تيلور، سفيرة الولايات المتحدة لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، السعودية في كلمة أمام منتدى جنيف: “نحث السعودية على حل قضايا سجناء الرأي بشكل كامل ورفع حظر السفر والقيود الأخرى المفروضة على ناشطات حقوق المرأة اللائي تم إطلاق سراحهن في وقت سابق”.