مجتمع » حريات وحقوق الانسان

قطر وإيران تبحثان تطورات مفاوضات فيينا النووية

في 2022/03/12

متابعات-

بحث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم السبت مع نظيره الإيراني أمير حسين عبد اللهيان، آخر التطورات الإقليمية والدولية بما في ذلك تطورات مفاوضات فيينا النووية.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إن الشيخ محمد بن عبد الرحمن أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الإيراني، مشيرة إلى أنهما تبادلا الآراء بشأن عدد من القضايا المختلفة.

وأجرى وزيرا خارجية البلدين العديد من الاتصالات وتبادلا الزيارات خلال الفترة الأخيرة.

يأتي الاتصال بعد يوم واحد من إعلان منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، توقف مفاوضات فيينا الرامية لإحياء اتفاق 2015 النووي بين إيران والقوى العالمية بسبب "عوامل خارجية".

وقال بوريل عبر تويتر الجمعة، إن الاتفاق النووي المحتمل بات جاهزاً وموضوعاً على الطاولة، وأكد أنه سيواصل العمل مع كافة الأطراف حتى يتم التوقيع على الاتفاق.

وتوقفت المفاوضات بسبب مطالب جديدة قدمتها روسيا وتتعلق بالحصول على إعفاءات لعلاقاتها التجارية مع طهران من العقوبات الأخيرة التي فرضت عليها بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتشير العديد من التقارير الغربية إلى أن الدوحة أدت دوراً مهماً في المفاوضات التي جرت خلال الشهور الماضية.

وقد أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، بالعاصمة القطرية، رغبة بلاده في اتفاق يرضي الجميع ويضمن عدم امتلاك أسلحة نووية.