اقتصاد » احصاءات

الإمارات والسعودية تتصدران إقليمياً بمؤشر القوة الناعمة

في 2022/03/16

متابعات-

حلت دول خليجية في مرتبة متقدمة عربياً في تصنيف مؤشر القوة الناعمة لعام 2022، الصادر عن شركة "براند فاينانس" البريطانية المتخصصة في تقييم العلامات التجارية.

ووفق ما جاء في المؤشر الذي صدر الثلاثاء، تقدمت الإمارات إلى المرتبة الـ15 عالمياً في الترتيب العام للمؤشر، بعد أن كانت في المركز الـ17 في عام 2021، لتحتفظ بريادتها الإقليمية ولتبقى في صدارة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لا سيما بعد أن حققت تقدماً في كافة المؤشرات الرئيسية والفرعية لأول مرة في تاريخها.

ومن دول الخليج أيضاً تلتها السعودية بالمركز الـ24، ثم قطر بالمركز الـ26، ثم مصر عربياً بالمركز الـ31، فيما حلت الكويت بالمرتبة الخامسة.

وترصد "براند فاينانس" من خلال هذا المؤشر الثقافة والتراث والعلاقات الدولية والإعلام والاتصال والتعليم والعلوم والتجارة والأعمال.

كما ترصد سمعة وشعبية كل دولة، ومدى قدرتها على التأثير في تفضيلات وسلوكيات أطراف متنوعة على الساحة الدولية.

وتشمل هذه الأطراف، الدول الأخرى، والمؤسسات والشركات، والمجتمعات، والجماهير، وما إلى ذلك. ويجري الرصد من خلال الجاذبية أو الإقناع، وليس الإكراه.

واعتلت أمريكا صدارة الدول في مؤشر القوة الناعمة لعام 2022، بعد أن قفزت من المركز السادس في مؤشر 2021 إلى المرتبة الأولى هذا العام، لتحقق في 2022 رصيداً قدره 70.7 درجة.

وقفزت المملكة المُتحدة إلى المركز الثاني هذا العام، من المركز الثالث في العام الماضي، كما قفز رصيدها 7 درجات ليبلغ 64.9 درجة.

وفقدت ألمانيا الصدارة التي اعتلتها العام الماضي، وتراجعت إلى المركز الثالث هذا العام، برغم ارتفاع رصيدها على المؤشر 2.4 درجة إلى 64.4 درجة، كما قفزت الصين من المركز الثامن في العام الماضي إلى الرابع في هذا العام، مسجلة 9.9 درجات، ليبلغ رصيدها 64.2 درجة.