دول » البحرين

أوروبا تدعو الأطراف اليمنية للاستجابة للمبادرة الخليجية

في 2022/03/25

متابعات-

حث الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، جميع الأطراف اليمنية على الاستجابة لمبادرة مجلس التعاون الخليجي لإجراء مشاورات أواخر مارس الجاري، ستُعقد في العاصمة السعودية الرياض.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو، في بيان نشره على حسابه بـ"تويتر": "نرحب بالمشاورات اليمنية التي تبدأ الاثنين المقبل، برعاية مجلس التعاون الخليجي وتستضيفها الرياض".

وعبَّر عن "شكر الاتحاد لمجلس التعاون الخليجي لدعمه جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة ودائمة للصراع في اليمن".

وأضاف ستانو: "ندعو ونتوقع من جميع الأطراف اليمنية، ومن ضمنهم الحوثيون، المشاركة والانخراط بشكل بنّاء في هذه المشاورات؛ من أجل إعادة السلام والاستقرار لشعب اليمن".

والجمعة، رحبت الرئاسة اليمنية بمبادرة مجلس التعاون، داعيةً "المكونات كافة إلى المشاركة بفاعلية وإيجابية في المشاورات، وتضافر الجهود كافة، لإخراج اليمن من أزمته وإنهاء معاناته والشروع في بناء مستقبل أجياله".

كما أعلنت جماعة الحوثي، الخميس، في بيان، ترحيبها بأي حوار مع دول التحالف، لكنها اشترطت أن يكون في دولة محايدة غير مشتركة في "العدوان" على اليمن؛ ما يعني احتمال غيابها عن مشاورات الرياض المرتقبة.

والخميس قبل الماضي، أعلن المجلس نيته استضافة مشاورات للأطراف اليمنية، بالرياض، في 29 مارس، بهدف تحقيق وقف إطلاق النار، وإيقاف الحرب المستمرة منذ مارس 2015، بين الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران.

وشهدت الحرب في اليمن بالفترة الأخيرة تصعيداً عسكرياً متبادلاً، حيث كثفت قوات "تحالف دعم الشرعية" بقيادة السعودية ضرباتها الجوية ضد مواقع مليشيا الحوثيين في المحافظات الخاضعة لسيطرتهم، ومنها العاصمة صنعاء.

وفي المقابل، زادت جماعة الحوثي من هجماتها على المواقع السعودية، ووسعتها لتشمل أهدافاً إماراتية بالعاصمة أبوظبي ومطارها، وقاعدة "الظفرة" الإماراتية.