علاقات » روسي

الإمارات: "أوبك+" ليست منظمة سياسية وإنتاج روسيا مهم

في 2022/03/28

متابعات-

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، اليوم الاثنين، إنه لا يوجد أي منتج يمكنه تعويض إنتاج روسيا من النفط، مؤكداً أن تحالف "أوبك بلس" بحاجة للعمل الجماعي لضمان استقرار الأسواق.

وأكد المزروعي، خلال مشاركته في منتدى الطاقة في الإمارات، أن على "أوبك +" ألا تترك أمور السياسة تشتت انتباهها، وقال إن الإمارات لن تغادر التحالف ولن تتخذ قرارات أحادية بشأن الإنتاج.

وأوضح أن أبوظبي ستواصل العمل مع التحالف لضمان استقرار السوق، مشيراً إلى أنها تبذل قصارى جهدها للوصول إلى 5 ملايين برميل يومياً، لكن هذا لا يعني التخطيط للخروج من "أوبك +"، أو القيام بأي خطوات فردية.

وقال المزروعي إن "أوبك +" لن تكون منظمة سياسية أبداً، وإنها ستنظر في توازن العرض والطلب خلال الاجتماع المقبل، المقرر في غضون أيام قليلة.

وأعرب عن قلق بلاده الشديد من زيادة أسعار السلع الأساسية، وخصوصاً الغذاء. وقال إن المؤسسات المالية مترددة في تمويل العديد من مشاريع النفط والغاز على مستوى العالم.

وأضاف: "نحتاج إلى تنويع مواردنا خاصة في قطاع الغاز. نحن حالياً في وضع حذرنا منه قبل سنوات".

كما شدد المزروعي على ضرورة وضع نهاية لأزمة أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، من خلال الوسائل الدبلوماسية لا عن طريق ضخ المزيد من الأسلحة.

وتابع: "الانتقال في مجال الطاقة سيستغرق وقتاً، وسيحتاج مزيداً من الاستثمارات"، مضيفاً: "نغتنم كل الفرص لتقليل الانبعاثات وغازات الاحتباس الحراري".

وقال المزروعي إن بلاده تتعاون مع الولايات المتحدة وأوروبا من أجل تطوير التكنولوجيا لتسويق المزيد من مشاريع الهيدروجين الخضراء في المستقبل.

وتراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بقوة مع تزايد المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على الوقود في الصين بعد أن قالت السلطات في شنغهاي، المركز المالي للبلاد، إنها ستطبق إغلاقاً على مرحلتين لاحتواء زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 4.3% إلى 115.50 دولاراً، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.7% إلى 108.60 دولارات.