دول » البحرين

إسرائيل تكشف عن طلبات إماراتية وبحرينية ومغربية لشراء “القبة الحديدية” ومعدات عسكرية

في 2022/03/29

متابعات-

كشفت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، عن طلب تقدمت به كل من الإمارات والبحرين والمغرب، لشراء منظومتها المضادة للصواريخ “القبة الحديدية”، وذلك في الوقت الذي تستعد العاصمة البحرينية لاستقبال ملحق عسكري إسرائيلي للعمل فيها.

وبحسب ما نقل موقع قناة “i24news” الإسرائيلية، عن مصادر عبرية، فإن المغرب ودولا خليجية عرضت على إسرائيل طلبات لشراء وسائل قتالية دفاعية وعلى وجه الخصوص منظومة “القبة الحديدية”، ورادار “الصنوبر الأخضر” ومنظومة الصواريخ “حيتس” المضادة للصواريخ.

ووفقا للتقرير فإن هذه ليست المرة الأولى التي تُقدم مثل هذه الطلبات حيث نُقلت من خلال قنوات أخرى، وأنه على الأقل تلقت شركتان من كبار الشركات الأمنية الإسرائيلية بالإضافة الى شركتين أصغر، طلبات لشراء “القبة الحديدية”، حيث إن المصادقة على الطلب حاليا بيد وزارة الجيش في تل أبيب.

وبحسب مسؤول أمني إسرائيلي، فإن جزءا لا بأس به من الطلبات سيتم المصادقة عليها قريبا، لافتا إلى أن نقاشات تجري هذه الأيام بين إسرائيل والولايات المتحدة الشريكة في تطوير جزء من هذه المنظومة.

ولفت التقرير إلى أن دولا أخرى في أوروبا وعلى رأسها ألمانيا وأوكرانيا طلبت شراء “القبة الحديدية”.

وفي شهر يناير الماضي، كُشف النقاب عن رفض إسرائيل بيع منظومات دفاع جوي أبرزها “القبة الحديديّة” و”مقلاع داوود” للإمارات، حيث عبّرت وقتها الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عن عدم رغبتها في ذلك، بسبب الخشية من تسريب معلومات تكنولوجية وعسكرية إلى أطراف أخرى.

وقدرت وقتها قيمة الصفقة الإماراتية لو تمت بـ3.5 مليارات دولار.