علاقات » اوروبي

قطر والبحرين تتحركان ضد "بيضة كيندر"

في 2022/04/06

متابعات-

بعد تحرك بريطاني، اتخذت قطر والبحرين تحركات مماثلة ضد شوكولاتة "كيندر" التي تباع على شكل بيض، بسبب مخاوف من احتوائها على بكتيرا السالمونيلا.

وحذرت وزارة الصحة القطرية، الثلاثاء، من تناول شوكولاتة "كيندر سيبرايز" المصنوعة في بلجيكا.

وقالت الوزارة في بيان إن هناك معلومات تفيد باحتواء منتج "بيض كيندر" الذي يحمل تاريخ الصلاحية بين 11 يوليو/تموز و7 أكتوبر/تشرين الأول 2022، على بكتيريا السالمونيلا، وحذرت المستهلكين من تناولها.

وأوضحت الوزارة أن الشركة المنتجة أخطرت عن سحب هذا المنتج، والذي وزع في المملكة المتحدة بعد الاشتباه بعلاقته بـ57 حالة تسمم هناك.

واتخذت وزارة الصحة القطرية إجراءات احترازية احتياطية للتحقق من خلو الأسواق من المنتج بالتواريخ والمنشأ المشتبه به. 

وعممت الوزارة على الموردين لسحب المنتج المشتبه من الأسواق في حالة وجوده، مع الإشارة إلى أن استيراد هذا النوع من الشوكولاتة من بلجيكا يتم على نطاق ضيق جداً.

كما وجهت الوزارة مفتشيها لسحب عينات عشوائية من المنتج بغض النظر عن بلد المنشأ وتاريخ الصلاحية وإحالتها للتحليل المخبري كإجراء احترازي إضافي.

وتم التعميم أيضاً على المنافذ لسحب عينات من الشحنات القادمة وتحليلها للتحقق من سلامتها وصلاحيتها ومطابقتها للاشتراطات ذات الصلة.

وحذرت الوزارة من أن السالمونيلا من البكتيريا المسببة للتسممات الغذائية في حالة تناول الأطعمة الملوثة بها.

وفي البحرين، قالت وزارة الصحة إنها تتابع الأخبار المتداولة على مواقع التواصل بشأن سحب أنواع من شوكولاتة "كيندر"، وأكدت أنها تعمل على التأكد من خلو المحلات من المنتج محل الجدل.

وأكدت الوزارة أن ما يتوافر حالياً في السوق من بلد منشأ آخر، وتتم مراقبته من قبل قسم مراقبه الأغذية والتأكد من مطابقته للوائح والاشتراطات الصحية.

ونقلت صحيفة "الأيام" المحلية عن مسؤولي الصحة العامة أنه لم يتم تسلم أي تصريح أو تعليق من مركز الإنذار السريع للغذاء بخصوص هذه المنتجات.

وكشفت وكالة معايير الغذاء البريطانية (FSA)، الإثنين، تفاصيل سحب منتجات بيضة شوكولاتة "كيندر" احترازياً، ودعت المستهلكين الذين اشتروا المنتج لتجنب تناوله وإعادته إلى متجر الشراء.

ووفقاً لصحيفة "ديلي إكسبريس"، فقد استدعت وكالة المعايير الغذائية منتجات "كيندر سيبرايز" بسبب احتمال وجود السالمونيلا، موضحة أن منتجاتها المتأثرة رصدت في بلجيكا فقط.

وأصدرت "فيريرو" الشركة المنتجة للشوكولاتة بياناً رسمياً بشأن الاستدعاء قالت فيه: "إننا نستدعي طواعية مجموعات مختارة من Kinder Surprise كخطوة احترازية، حيث أصبحنا على دراية بوجود ارتباط محتمل بعدد من حالات السالمونيلا المبلغ عنها".