اقتصاد » علاقات واستثمارات

مصر: دول خليجية تسعى للاستثمار بشركة مملوكة للجيش

في 2022/04/06

متابعات-

قال الرئيس التنفيذي لصندوق "تحيا مصر" أيمن سليمان، إن الدول الخليجية تبدي اهتماماً بشراء حصص في شركة توزيع وقود مملوكة للجيش المصري، ومحطة كهرباء شيدتها شركة "سيمنز" الألمانية ضمن تعهداتها الاستثمارية لضخ مليارات الدولارات في الاقتصاد المصري.

ونقلت قناة "الشرق" السعودية عن سليمان، أمس الثلاثاء، أن العديد من المستثمرين الدوليين أبدوا رغبتهم بالاستحواذ على حصص في شركة "وطنية" لتوزيع منتجات البترول المملوكة للجيش، ومحطات الطاقة التي بنتها شركة "سيمنز".

وقال سليمان إن صناديق الثروة في السعودية والإمارات وقطر تبدي اهتماماً بهذا الأمر.

وأوضح أنه تم التخطيط خلال 2022 إما لإتمام طرح عام أولي، أو إقامة شراكة مع مستثمر استراتيجي، أو مزيج من الخيارين، لبيع حصص في تلك الشركتين.

وأضاف: "أرى أنه يجب علينا تأمين مستثمر استراتيجي قبل الاكتتاب العام.. يمكن تحقيق الاكتتاب العام من خلال الطرح الخاص للصناديق السيادية".

وتتطلع دول الخليج الغنية بالنفط إلى تعزيز اقتصاد مصر، حيث تتعرض لضغوط متزايدة من ارتفاع أسعار السلع الأساسية بسبب الحرب في أوكرانيا، وتسعى للحصول على مساعدة صندوق النقد الدولي.

وفي الوقت الراهن يستكشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي ضخ استثمارات محتملة في مصر بقيمة 10 مليارات دولار، كما تقدم قطر 5 مليارات دولار لتنفيذ صفقات في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان.

كما أبرمت "القابضة" (ADQ)، أحد صناديق أبوظبي السيادية، صفقة بنحو ملياري دولار لشراء حصص في شركات مصرية مملوكة للدولة مدرجة بالبورصة.

وأعلنت مصر لأول مرة خططاً لبيع واحدة من 3 محطات للكهرباء شاركت في بنائها شركة "سيمنز" منذ نحو 3 سنوات، وأعرب العديد من المستثمرين الدوليين عن اهتمامهم بتلك الأصول.

وفي عام 2020، استهدفت مصر بيع حصة في الشركة الوطنية للبترول كأول دفعة في خططها لطرح أكبر حصص في نحو 10 شركات مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، التابعة للجيش، وهي أكبر موزع لمنتجات الوقود في البلاد.