قضاء » قضايا

"ماسك" أمام القضاء الأمريكي لاستغلاله اسم السعودية

في 2022/04/18

متابعات-

أظهرت وثيقة تقدم بها مستثمرون يلاحقون شركة "تسلا" قضائياً في الولايات المتحدة الأمريكية أن قاضياً اعتبر تغريدة لإيلون ماسك رئيس الشركة والمستثمر في "تويتر"، حول صفقة مع السعودية "كاذبة ومضللة".

ورفع هؤلاء المستثمرون دعوى قضائية ضد "تسلا" و"ماسك" الذي يُحملونه مسؤولية خسارتهم أموالاً بعد نشر تغريدات مضللة، من أبرزها تغريدة حول صفقة مع صندوق الاستثمارات السعودي أحد أقوى الصناديق السيادية في العالم.

وقال "ماسك"، في تغريدة عام 2018، إنه كان في ذلك الوقت "يُجري مناقشات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وإنه واثق من نتيجة هذه المفاوضات"؛ لكن لم يتم الإعلان عن أي صفقة على الإطلاق.

وقال المستثمرون، في الوثيقة التي قدموها الجمعة الماضية، إن القاضي المسؤول عن القضية أمر ماسك بالتوقف عن التأكيد علناً أنه "حصل بالفعل على التمويل" لسحب المجموعة من البورصة مع سعر إفرادي للسهم يبلغ 420 دولاراً، وفقاً للوكالة الفرنسية.

وخلص القاضي أخيراً، في قرار جزئي لم يُكشف عنه، إلى أن "تأكيدات ماسك هذه كاذبة ومضللة، وأن ماسك أدلى بهذه التصريحات الكاذبة بتهور، ومع معرفة كاملة بالحقائق التي شوهها في تغريداته".

ويعتبر المدعون أن ماسك بدأ حملة عامة "لتقديم نسخة متناقضة وخاطئة" للتغريدة المذكورة، والتي يمكن أن تؤثر على هيئة المحلفين في المحاكمة المقرر إجراؤها في مايو.

وكانت هيئة مراقبة البورصة الأمريكية تقدمت بشكوى حينها أيضاً، معتبرة أن ماسك لم يقدم دليلاً على تمويله.

كذلك، فرضت عليه الهيئة الناظمة تسليم رئاسة مجلس إدارة "تسلا" ودفع غرامة بقيمة 20 مليون دولار، وطالبت لاحقاً بأن تتم الموافقة المسبقة على تغريداته المتعلقة بنشاط "تسلا" من جانب محام مختص.

وطعن ماسك، الذي يتطلع حالياً لشراء "تويتر"، بالخطوة الأخيرة أمام محكمة في مطلع مارس الماضي.