دول » الكويت

تركيا تستهدف تعزيز العلاقات مع الكويت بكل المجالات

في 2022/04/22

متابعات-

وصفت سفيرة تركيا لدى الكويت عائشة هلال صايان كويتاك، العلاقات الثنائية بين بلدها والكويت بأنها "عميقة ومتجذرة"، مؤكدة استمرار السفارة في تعزيز وتطوير هذه العلاقة.  

وذكرت "كويتاك"، في بيان صادر عن السفارة التركية في الكويت، مساء الخميس، أن "الصداقة والمحبة بين شعبي تركيا والكويت عميقة ومتجذرة".

وأضافت: "أقول وبكل سرور إن العلاقات التركية الكويتية وصلت إلى مستويات جيدة للغاية (..) نهدف إلى تعزيز التعاون بين تركيا والكويت في جميع المجالات".

وفي الجانب الاقتصادي، أفادت المسؤولة التركية بأنه "رغم تفشي وباء كورونا استمرت الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى، وأيضاً تغلبنا نسبياً على تأثير الوباء على تجارتنا الثنائية".

وأردفت: "ارتفع حجم التجارة بين تركيا والكويت بنسبة 31.5% في عام 2021 مقارنة بالعام السابق، حيث تجاوز 800 مليون دولار".

وزادت: "بلغت الاستثمارات من الكويت في بلادنا ملياري دولار، كما بلغ حجم المشاريع التي قامت بها شركات المقاولات التركية في الكويت حتى الآن 8.4 مليارات دولار".

وأشارت إلى أن "الكويت هي الدولة التي يأتي منها أكبر عدد من السياح إلى تركيا نسبة إلى عدد سكانها، والكويتيون هم أيضاً من بين أكثر الأجانب الذين يشترون العقارات في تركيا".

وختمت بالقول: "ستستمر سفارتنا بتقديم الدعم الكامل لكل خطوة يجب اتخاذها من أجل زيادة تطوير العلاقات بين تركيا والكويت".

وتجمع بين تركيا والكويت علاقات سياسية ودبلوماسية جيدة، فضلاً عن تعاون مشترك في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية وغيرها.

وشهدت العلاقات التركية الكويتية تطوراً ملموساً خلال السنوات الأخيرة، حيث وقع الطرفان عدداً من الاتفاقات الاقتصادية والعسكرية والأمنية.

وقد ساعدت اللجنة المشتركة، التي شكلها البلدان عام 2018، في دفع العلاقات الثنائية بشكل لافت.

وبلغ عدد الشركات الاستثمارية برأس مال كويتي في تركيا 300 شركة، إضافة إلى 388 فرعاً لبنك "كويت ترك" الذي يمتلك بيتُ التمويل الكويتي نسبة 62.24% من أسهمه.