علاقات » عربي

السعودية تبدأ نقل 163 أسيراً حوثياً إلى صنعاء وعدن

في 2022/05/06

متابعات-

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، اليوم الجمعة، إن أولى رحلات نقل الأسرى الحوثيين المفرج عنهم مؤخراً أقلعت باتجاه اليمن.

ولفتت الوكالة إلى أن 3 رحلات لنقل الأسرى جواً ستستكمل اليوم إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين وإلى مدينة عدن جنوبي البلاد، التي تتخذها الحكومة الشرعية مقراً مؤقتاً لها.

ونقلت إذاعة "مونت كارلو" عن الناطق الرسمي باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، بشير عمر، قوله إن الطائرات نقلت 108 محتجزين إلى مطار عدن الدولي، وتسعة آخرين إلى مطار صنعاء، من ضمن 163 أعلن التحالف أنه سيفرج عنهم.

ولاحقاً، قالت "واس" إن الطائرة الثانية لنقل الأسرى الحوثيين إلى اليمن غادرت ضمن المبادرة السعودية الإنسانية.

وكانت قيادة التحالف الذي تقوده الرياض في اليمن قد أعلنت، أواخر أبريل، الإفراج عن 163 من أسرى الحوثيين كبادرة إنسانية، ولدعم الجهود الرامية لإنهاء الأزمة اليمنية وإحلال السلام وجهود الأمم المتحدة لتثبيت الهدنة.

وقال المتحدث باسم التحالف، العميد تركي المالكي، آنذاك، إن المبادرة تهدف أيضاً لتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية، وهو الحوار الذي انتهى بنقل صلاحيات الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى مجلس رئاسي جديد.

ومطلع أبريل الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبيرغ، موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية، والحوثيين الموالين لإيران.