علاقات » ايراني

المفاوضات النووية وأمن الطاقة.. أبرز محاور زيارة أمير قطر لإيران ودول أوروبية

في 2022/05/09

متابعات-

يعتزم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" زيارة إيران وألمانيا وبريطانيا ودول أوروبية أخرى، وذلك ضمن جولة خارجية تبدأ هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يناقش فيها جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015  وأمن الطاقة في أوروبا.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع لم تسمه، بينما لم تعلن قطر عن أي تفاصيل عن زيارات الأمير المحتملة.

وذكر المصدر أن رحلة أمير قطر الخارجية ستبدأ بزيارة إيران ثم يتبع ذلك بزيارة موسعة إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وأوضح المصدر أن التركيز الرئيس للمحادثات سيكون على كيفية "رأب الصدع" في المحادثات النووية المتوقفة منذ مارس/ آذار، ودفع الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني إلى "أرضية مشتركة جديدة".

ووصلت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران لإحياء الاتفاق إلى طريق مسدود؛ وهو ما يرجع بالأساس إلى إصرار طهران على إزالة الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وبموجب الاتفاق، وافقت إيران على الحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات، وانسحبت واشنطن من الاتفاق في 2018 وأعادت فرض العقوبات الأمريكية، وردت طهران بانتهاك تدريجي للقيود النووية المنصوص عليها في الاتفاق.

وكانت وسائل إعلام رسمية إيرانية أفادت، الأحد، أن أمير قطر سيتوجه إلى إيران لتعزيز العلاقات، لكنها لم تذكر موعدا محددا أو تفاصيل أخرى.

والسبت، قالت وكالة "إرنا" الإيرانية إن زيارة أمير قطر إلى طهران تأتي لمتابعة الاتفاقات السياسية والاقتصادية التي تم التوصل إليها بين البلدين، خلال زيارة (الرئيس الإيراني إبراهيم) رئيسي إلى الدوحة في 21 فبراير/شباط الماضي، لحضور القمة السادسة للدول المصدرة للغاز".

وكانت هذه أول زيارة لدولة خليجية يقوم بها "رئيسي"، منذ تشكيل حكومته في أواخر أغسطس/آب الماضي، كما كانت الزيارة الأولى لرئيس إيراني إلى الدوحة، منذ 11 عاما.

ومن المقرر، حسب الوكالة الإيرانية، أن تجرى خلال هذه زيارة الشيخ "تميم"، مفاوضات حول سبل الإفراج عن الأرصدة الإیرانیة المجمدة، بموجب العقوبات الأمريكية.

ولم يصدر عن قطر أي تعليق حتى الآن عما ذكرته إيران.

وترتبط قطر وإيران بعلاقات تعاون منذ سنوات، حيث عقدت عدة اجتماعات رفيعة المستوى مع المسؤولين الإيرانيين لبحث الاتفاقات الأمنية والاقتصادية، بناء على العلاقة الاقتصادية الوثيقة، وخاصة في صناعتي النفط والغاز.

وإلى جانب ذلك، تضطلع قطر بدور مهم في محاولة تخفيف الاحتقان بالمنطقة، وتلعب دورا في المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، وسبق أن أكدت استعدادها للتوسط بين طهران والرياض.

أمن الطاقة الأوروبي

كما أوضح المصدر الذي تحدث لـ"رويترز"، أن المرحلة الأوروبية من جولة أمير قطر ستركز على الغاز الطبيعي المسال وأمن الطاقة بالتزامن مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا التي اندلعت فى 24 فبراير/ شباط. 

وسعت ألمانيا ودول أوروبية أخرى إلى تعزيز روابط الطاقة مع قطر في ظل سعيها إلى توفير بدائل للغاز الروسي وسط مخاوف بشأن الإمدادات وارتفاع الأسعار في ظل الصراع في أوكرانيا.

ويرتبط معظم إنتاج الطاقة القطري بعقود طويلة الأمد، وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة إنه لا توجد دولة واحدة لديها القدرة على أن تحل محل إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بالغاز الطبيعي المسال في حالة تعطل هذه الإمدادات.