سياسة وأمن » تصريحات

أمير قطر ورئيس إيران يؤكدان أهمية حل النزاعات سلمياً

في 2022/05/12

متابعات-

قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إنه بحث مع الرئيس الإيراني عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، ومن بينها الأوضاع في سوريا واليمن والعراق وفلسطين، إضافة إلى تطورات مفاوضات فيينا النووية.

وأكد الشيخ تميم، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس إبراهيم رئيسي في طهران، اليوم الخميس، أن بلاده تدفع باتجاه التوصل لاتفاق عادل فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي.

كما أكد أمير قطر أن زيارته، التي بدأها اليوم، إلى إيران ستدفع العلاقات بين البلدين إلى الأمام. وأضاف: "تحدثنا عن القضية الفلسطينية وعدد من الملفات الإقليمية وفي مقدمتها الأوضاع في اليمن وسوريا والعراق".

وقال إن هناك اتفاقاً بين البلدين على أهمية اعتماد الحوار في حل الخلافات في المنطقة.

ورحّب الشيخ تميم بجميع الإيرانيين الراغبين في حضور مباريات مونديال قطر لكرة القدم المقرر في نوفمبر المقبل.

من جهته، قال الرئيس الإيراني خلال المؤتمر إنه ناقش مع أمير قطر عدداً من ملفات المنطقة المهمة، مشدداً على ضرورة إجراء حوار بين دول المنطقة لحل كل الخلافات سلمياً.

وشدد "رئيسي" على ضرورة عدم السماح لدول خارجية بالتدخل في أزمات المنطقة، مؤكداً أن تدخل هذه الدول يزيد من الاحتقان وينال من أمن المنطقة وسلمها، حسب قوله.

ودان الزعيمان مقتل مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين، شيرين أبو عاقلة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، وقدما التعازي لذويها، وطالبا بتحقيق دولي ومحاسبة المسؤولين عن الجريمة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الديوان الأميري القطري وصول أمير البلاد على رأس وفد رسمي إلى طهران، في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس الإيراني، دون تحديد مدّة الزيارة.

وقال الديوان إن الشيخ تميم بن حمد سيبحث مع الرئيس الإيراني وكبار المسؤولين الإيرانيين تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

والأحد الماضي، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع أن أمير دولة قطر سيزور إيران وألمانيا وبريطانيا، ودولاً أوربية أخرى، في رحلة تبدأ هذا الأسبوع، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يناقش فيها جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، وأمن الطاقة في أوروبا.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الشيخ تميم سيزور إيران، ثم يقوم "بزيارة موسعة إلى الاتحاد الأوربي والمملكة المتحدة".