من هنا وهناك » من هنا وهناك

الخليج في أسبوع: محمد بن زايد رئيساً للإمارات وأمير قطر يبحث الملف النووي في طهران

في 2022/05/17

البيت الخليجي-

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد (السلطة العليا) في الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (61 عاماً) رئيساً لدولة الإمارات. وبذلك، يكون الشيخ محمد بن زايد هو الرئيس الثالث للإمارات منذ تأسيسها في العام 1971. وكان الرئيس السابق الشيخ خليفة بن زايد قد توفي (الجمعة) حيث أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام مدة 40 يوماً وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام.
وضمن جولته الخارجية، زار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، طهران، على رأس وفد رفيع المستوى، والتقى المرشد الإيراني السيد علي خامنئي الذي أكد له أنّه ينبغي مضاعفة العلاقات الاقتصادية بين طهران والدوحة، وأنّ “هناك أرضية لتبادل وجهات النظر في القضايا السياسية”. مشدداً على أنّ “قضايا سوريا واليمن يمكن حلّها عبر الحوار”. هذا وسبق اللقاء، استقبال رسمي للأمير من قبل الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، تلاه مؤتمر صحافي مشترك أكدا خلاله على ضرورة حل القضايا الاقليمية على رأسها فلسطين واليمن وسوريا والعراق وتعزيز التعاون بينهما .
كما وعلّق وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على الزيارة في حديث لقناة “الجزيرة” القطرية، ولفت إلى أنّ “مفاوضات فيينا النووية تمرّ بمرحلة حاسمة، وأكدنا موقفنا الداعم للتوصل لاتفاق”، موضحًا أنّ “العامل المحوري هو الحوار الإقليمي، والاتفاق النووي عامل مساند لتحقيق الاستقرار”.
في الكويت، وبعد مرور شهر على تقديم الحكومة لاستقالتها، صدر قرار أميري بقبول الاستقالة وتكليفها تصريف العاجل من الأمور. وصدر الأمر الأميري بتوقيع ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح الذي فوضه أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح للقيام ببعض صلاحياته في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
من جهة أخرى، نقلت صحيفة الراي الكويتية، عن سفير الجمهورية الاسلامية في إيران بالكويت محمد إيراني القول، أن بلاده دعت الكويت للتفاوض حول حقل الدرة في طهران. كما أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اتصل بنظيره الكويتي أحمد الناصر، من أجل استئناف هذه المفاوضات في طهران حيث كانت الدورة الأخيرة في الكويت.
في السلطنة، بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال زيارته يوم الأربعاء، عودة سوريا إلى الجامعة العربية، داعياً سلطنة عمان إلى الإسهام بشكل فاعل في هذا الأمر. وشدد لافروف على “وجود رؤية مشتركة بين روسيا وسلطنة عمان حيال العديد من القضايا الدولية”. وأضاف أن “موسكو تثمن موقف مسقط الموضوعي والمتزن من الأزمة السورية، ويمكن السلطنة أن تلعب دوراً في إعادة سورية إلى الأسرة العربية”.
بحرينيًا، أكد قائد القيادة المركزية للأسطول الخامس التابع للقوات البحرية الامريكية والقوات البحرية المشتركة، نائب الادميرال الفريق براد كوبر، أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تربط بلاده بمملكة البحرين، مشددًا على الدور الكبير لقيادة البحرين في حفظ أمن واستقرار المنطقة.
أخيرًا، وضمن سعي المملكة العربية السعودية لتكون وجهة سياحية عالمية بارزة تستضيف 100 مليون زيارة سنوياً بحلول العام 2030، أعلن وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، خبر اختيار بلاده النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي “سفيراً للسياحة السعودية”.