سياسة وأمن » لقاءات

وزيرا خارجية قطر وأمريكا يبحثان أزمة أوكرانيا ونووي إيران

في 2022/05/17

وكالات-

بحثت دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، ليل الاثنين/الثلاثاء، آخر التطورات الخاصة بالأزمة في أوكرانيا، والملف النووي الإيراني، فضلاً عن ملفات ثنائية وإقليمية أخرى.

وقالت الخارجية القطرية في بيان، إن وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانى، أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وذكرت أن الاتصال "تناول آخر تطورات الأزمة الأوكرانية-الروسية، ومستجدات الأوضاع في أفغانستان".

إضافة إلى استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة بين الدولتين وسبل تطويرها في مختلف المجالات"، وفق البيان القطري.

من جانبها قالت الخارجية الأمريكية، إن الجانبين ناقشا الشراكة القوية والمتنامية بين قطر والولايات المتحدة.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تعازيه "للموت المأساوي للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة"، شاكراً "الدور البنّاء لقطر في جهودنا لحل القضايا مع إيران، ودعمها المستمر لسيادة أوكرانيا والنزاهة الإقليمية، وكذلك لمساعدة قطر الدبلوماسية مع أفغانستان".

وفي تغريدة أيضاً لبلينكن بـ"تويتر"، قال: "تحدثنا حول الخسارة المأساوية للصحفية شيرين أبو عاقلة. وناقشنا حرب الرئيس بوتين الوحشية وغير المبررة ضد أوكرانيا، وشكرته على مساعدة قطر في دبلوماسية إيران وأفغانستان".

والسبت الماضي، أجرى وزير الخارجية القطري اتصالاً هاتفياً مع المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي، بحث خلاله مستجدات محادثات الاتفاق النووي الإيراني في فيينا.

وكان أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحث مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال زيارته لطهران (12 مايو الجاري)، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، من بينها الأوضاع وتطورات مفاوضات فيينا النووية.

وانطلقت مفاوضات فيينا النووية غير المباشرة بين طهران وواشنطن بواسطة أطراف الاتفاق النووي، خلال أبريل 2021.

كما تسعى قطر لدعم الجهود الدولية القائمة لتوفير الظروف اللازمة لحل سلمي للأزمة الأوكرانية، حيث طلبت أكثر من مرة، من جميع الأطراف، "ضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البنّاء والطرق الدبلوماسية، وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية".