علاقات » ايراني

"صفحة جديدة".. وزير خارجية إيران يعلق على زيارته لأبوظبي

في 2022/05/17

متابعات-

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن زيارته للإمارات للتعزية بوفاة الرئيس الراحل، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تعد بمنزلة "صفحة جديدة" من العلاقات بين البلدين.

وكتب عبد اللهيان على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، في تغريدة تضمنت صورته مع الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: "فتح صفحة جديدة في علاقات الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودولة الإمارات العربية المتحدة".

وأردف في التغريدة نفسها قائلاً: "نشد على أيدي جيراننا بقوة. متانة الروابط بالجيران تخيّب أمل أعداء المنطقة"، حسب تعبيره.

بدوره علق الأكاديمي الإماراتي والمستشار السابق للرئيس الإماراتي خلال تولي الأخير منصب ولي عهد أبوظبي، بقوله: إنه كان الأولى "أن يأتي رئيس إيران ليقدم واجب العزاء".

وأضاف بتغريدة له في "تويتر": "أضاعت إيران فرصة لدعم مسار التصالح الإقليمي، ربما هو استمرار لنمط الاستعلاء الإيراني تجاه دول الخليج العربي الذي نشعر به ونعرفه عن قرب".

وكانت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية قالت أمس الاثنين، إن وزير الخارجية عبد اللهيان غادر العاصمة طهران متجهاً إلى أبوظبي؛ لتقديم واجب العزاء في وفاة الرئيس الإماراتي الراحل.

كما رحبت إيران على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، بتعيين "بن زايد" رئيساً للدولة خلفاً لشقيقه الراحل.

وعبد اللهيان أرفع مسؤول إيراني يزور الإمارات منذ أن شنت مليشيا الحوثي اليمنية المدعومة من طهران هجمات على أبوظبي ودبي مطلع العام الجاري.

والإمارات هي ثالث دولة خليجية يزورها عبد اللهيان منذ تعيينه وزيراً للخارجية في بلاده، عقب انتخاب إبراهيم رئيسي رئيساً، وذلك بعد قطر وسلطنة عُمان.

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني، قد زار الإمارات في نوفمبر الماضي، وقال إن البلدين اتفقا على فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية.