علاقات » ايراني

سلطان عُمان يصادق على اتفاقية النقل البحري مع إيران

في 2022/05/19

وكالات-

أصدر السلطان هيثم بن طارق مرسوماً بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجال النقل البحري التي وقعتها السلطنة مع إيران في 2020.

وفي فبراير 2020، وقع البلدان اتفاقية لتعزيز التعاون في نقل السلع والتجارة البحرية والاستخدام المتبادل لموانئ البلدين في مجال تبادل السلع والخدمات، فضلاً عن التعاون التجاري الثنائي داخل المياه الحرة.

وجاء المرسوم السلطاني بعد يوم من مباحثات أجراها مسؤولو البلدين في مسقط لتفعيل التعاون في هذا المجال، حيث أكد الجانبان ضرورة تعزيز التعاون في مجال النقل والشحن البحري، وكذلك الترانزيت الإقليمي والدولي. 

وقرر الجانبان تأسيس تعاون طويل الأمد يقوم على تطبيق الاتفاقات المتفق عليها في هذا المجال، كما تم تشكيل لجنة عمل مشتركة للنقل والشحن البحري بين الجانبين، ودراسة السبل والآليات الفنية والدراسات اللازمة في هذا الخصوص.

وأكد الجانبان أيضاً متابعة المصادقة على الاتفاقيات المبرمة بين البلدين وإدراجها في جدول أعمال لقاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وسلطان عمان، الذي سيجري خلال الأيام المقبلة في مسقط.

وأمس الثلاثاء، استقبلت غرفة تجارة وصناعة عُمان وفداً إيرانياً برئاسة علي رضا بيمان باك، مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن رضا بن جمعة آل صالح، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، قوله: إن الزيارة تعد انعكاساً لمساعي البلدين لتعزيز العلاقات الراسخة والتبادل التجاري بين البلدين. 

ويوم الاثنين الماضي، وصل وفد إيراني يضم ممثلي 30 شركة من القطاع الخاص وممثلي منظمة الموانئ وصندوق ضمان الصادرات؛ لبحث تعزيز التعاون بين البلدين.