من هنا وهناك » من هنا وهناك

الخليج في أسبوع: إيران، أبرز الحاضرين على الساحة الخليجية

في 2022/05/31

البيت الخليجي-

استكمالًا لجولته الأوروبية، أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في لندن. وتطرقت المباحثات لقضايا الأمن الإقليمي والعلاقات مع إيران. كما وتم توقيع اتفاقية شراكة استثمارية إستراتيجية بين البلدين لاستثمار ما يصل إلى 10 مليارات جنيه إسترليني في الاقتصاد البريطاني خلال 5 سنوات. يشمل الاتفاق قطاعات من بينها التكنولوجيا المالية والأمن الإلكتروني.
من جهة أخرى، وفيما يخصّ المحادثات الإيرانية السعودية، أكد أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، أنّ هناك تقدّماً في المحادثات الأخيرة بين بلاده والسعودية، معلناً ترحيبه بعودة العلاقات الثنائية المشتركة إلى وضعها الطبيعي. كما كشف أنه قد يجتمع مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، في دولة ثالثة قريباً.
ولم تقتصر الحركة الدبلوماسية الإيرانية على المحادثات مع السعودية، أو على الحضور كملف أساسي في جولة أمير قطر الأوروبية، بل امتدت لتشمل دول خليجية أخرى، حيث زار الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي عُمان، في ثاني محطة عربية له بعد قطر منذ توليه مهامه العام الماضي. واستقبل سلطان عمان هيثم بن طارق الرئيس الإيراني، وعقدا جلسة مباحثات رسمية استعرضا خلالها “أوجه التعاون الثنائي القائم بين البلدين في شتى المجالات، وسبل دعم وتعزيز علاقات الصداقة المتينة”. وبحسب وكالة الأنباء العمانية دعا رئيسي إلى إنشاء مكتب تمثيل تجاري إيراني في سلطنة عمان يعنى بتزويد المستثمرين ورجال الأعمال في كلا البلدين بكافة المعلومات المتعلقة بالفرص الاستثمارية المتاحة. هذا ووقع الجانبان على 8 مذكرات تفاهم و4 برامج تعاون في عدة قطاعات، من بينها النفط والغاز والنقل.
اقتصاديًا، توقعت البحرين تحقيق انخفاض كبير في العجز بالموازنة العامة للنصف الأول من 2022، بسبب ارتفاع أسعار النفط، وذلك بحسب وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ سلمان بن خليفة، الذي كان يتحدث في المنتدى الاقتصادي الدولي في دافوس.
في الكويت، أقرت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية، مشروع قانون في شأن إقامة الوافدين، أجاز الترخيص للوافد بالإقامة العادية مدة لا تتجاوز 5 سنوات، و15 سنة للمستثمرين.
صحيًا، أعلنت ” وزارة الصحة ووقاية المجتمع ” في الإمارات عن رصد أول حالة لجدري القردة في الدولة. وأوضحت الوزارة في بيان أن الحالة تعود إلى سيدة تبلغ من العمر 29 سنة زائرة للدولة من غرب أفريقيا وتتلقى العناية الطبية اللازمة في الدولة.
أخيرًا، سيقام جسر جوي بين قطر وعدد من دول الخليج للذهاب والعودة خلال 24 ساعة من الدوحة وإليها خلال مونديال قطر 2022. وبحسب التقديرات فمن المتوقع أن يصل نحو 200 ألف مشجع من أنحاء العالم يومياً إلى قطر.