تواصل » فايسبوك

السعودية تمنع غير المواطنين من الإعلان عبر مواقع التواصل

في 2022/06/08

متابعات-

منعت السلطات السعودية الأجانب من المقيمين أو الزائرين، من نشر إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، واشترطت وجود ترخيص تجاري رسمي.

وبحسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، الثلاثاء، فإن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، "رصدت مخالفة عدد من المعلنين غير السعوديين مقيمين وزائرين في منصات التواصل الاجتماعي، وبعد التحقق من بياناتهم تبين وجود تجاوزات نظامية لديهم".

ومن بين تلك التجاوزات، وفق الوكالة، عدم حصولهم على سجلات تجارية أو تراخيص نظامية، ولا يعملون تحت أي كيان تجاري أو رخصة استثمار أجنبي.

وأضافت: "بالعمل والتنسيق المشترك مع وزارة التجارة سيتم التعميم على المنشآت التجارية بعدم التعامل أو الإعلان مع المعلنين غير السعوديين المخالفين، أو الإعلان لديهم أو دعوتهم للمناسبات التسويقية للمنتجات والخدمات والسلع.

وسيكون التعاقد للإعلان للمنشآت التجارية فقط، "مع من يعمل تحت كيان تجاري ولديه ترخيص ومستندات نظامية تخوله بممارسة الإعلان التجاري في منصات التواصل الاجتماعي".

وجاء القرار في "إطار تنظيم العمل الإعلاني في المملكة وفقا لأنظمة الإعلام المرئي والمسموع، ونظام التجارة الإلكترونية، والأنظمة واللوائح ذات العلاقة".

وخلال الفترة الأخيرة، أعلنت السلطات السعودية، عدة مرات، عن غرامات وعقوبات بحق مشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة، بينهم مواطنون ومقيمون، كان آخرها تغريم مواطنتين خالفتا ضوابط المحتوى الإعلامي بقيمة 400 ألف ريال، الشهر الماضي.