من هنا وهناك » من هنا وهناك

وسط صمت قطري.. إسرائيل تحتفي باتفاق لحضور مونديال 2022

في 2022/06/10

متابعات-

اتفق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على السماح لمشجعي إسرائيل بالسفر إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم 2022، وذلك رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الدوحة وتل أبيب.

وقال بيان مشترك لوزراء الخارجية والجيش والثقافة والرياضة الإسرائيلية، إن مواطنيها - الذين عادة لا يمكنهم دخول قطر إلا بجواز سفر أجنبي - سيتمكنون من السفر بحرية وحضور المباريات هناك خلال البطولة المقبلة.

وبحسب ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فإنه يجب على الإسرائيليين الراغبين في الحضور شراء تذكرة المباريات أولا، ثم التقدم عبر الإنترنت للحصول على بطاقة هوية مشجع، والتي تمكن حاملها الدخول إلى قطر وتمكينهم طلب الإقامة.

كما يتم "بذل جهود أيضا لتسهيل الرحلات الجوية المباشرة" من إسرائيل إلى الدولة الخليجية، وفق الإعلان.

ورغم تداول الخبر في وسائل الإعلام الإسرائيلية، إلا أنه لم يصدر تعليق فوري من الفيفا أو قطر التي قالت في الماضي إنها لن تمنع الإسرائيليين من حضور البطولة.

من جهته، وصف وزير الخارجية الإسرائيلي، "يائير لابيد"، الخطوة بأنها "إنجاز دبلوماسي آخر"، قائلا إن المونديال فرصة "لعلاقات جديدة ودافئة" في إشارة إلى جهود إقامة علاقات رسمية مع السعودية ودول الخليج الأخرى، كما تقول الصحيفة.

أما وزير الجيش "بيني جانتس"، فأعرب عن أمله في أن "الإسرائيليون الذين يزورون (قطر) سيعززون أواصر التفاهم بين مواطني البلدين".

وكانت صحيفة "إسرائيل هيوم"، قد ذكرت في أبريل/نيسان الماضي، أن ما يقرب من 15 ألف إسرائيلي قد اشتروا بالفعل تذاكر لكأس العالم 2022 المزمع إقامته في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين في قطر.