من هنا وهناك » من هنا وهناك

الخليج في أسبوع: البحرين تجري أكبر تعديل وزاري في تاريخها وبايدن يزور السعودية

في 2022/06/20

البيت الخليجي-

بعد قطيعة مثيرة للجدل بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود والرئيس الأمريكي جو بايدن منذ توليه الرئاسة وتعهده بجعل السعودية “دولة منبوذة”، أعلنت السعودية، الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيزور الرياض بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يومي 15 و16 يوليو القادم، حيث سيلتقي أيضًا بالأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، لبحث أوجه التعاون بين البلدين. كما يتضمن جدول الزيارة في يومها الثاني حضور الرئيس الأميركي قمة مشتركة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي وملك المملكة الأردنية الهاشمية ورئيس جمهورية مصر العربية ورئيس مجلس وزراء جمهورية العراق. ولعلّ من أبرز المحاور التي ستناقشها القمة، العمل على تمديد الهدنة في اليمن، والملف النووي الإيراني وأسعار النفط وغيرها من القضايا الشائكة.

هذا وأُطلق رسميًا اسم الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده في تركيا، على الشارع الذي يقع فيه مبنى سفارة السعودية في العاصمة الأمريكية واشنطن، في توقيت أتى بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن موعد زيارته إلى الرياض.

بحرينيًا، وفي أكبر تعديل وزاري في تاريخ البلاد، قلص مرسوم ملكي عدد نواب رئيس مجلس الوزراء من 4 إلى شخص واحد مع إسناده حقيبة وزارية، بالإضافة إلى خروج 11 شخصا من التشكيل الجديد، بمن فيهم ثلاثة نواب لرئيس الوزراء. كما واستحدثت 4 حقائب جديدة هي “البنية التحتية” و”الشؤون القانونية” و”التنمية المستدامة” و”السياحة”، فيما فُصلت وزارات أخرى عن بعضها البعض. ولم تطرأ أي تغييرات على الوزارات السيادية مثل الخارجية والداخلية والدفاع والمالية، إضافة إلى وزارتي التربية والتعليم والعمل. وكان لافتًا في التعديل، تغيير 17 وزيرًا من بين 22، مع الاعتماد على نسبة كبيرة من الوزراء الشباب، بما في ذلك أربع نساء استلمن حقائب الصحة والإسكان، والتخطيط العمراني والتنمية المستدامة والسياحة.

وفي سياق مشابه، أصدر سلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد مرسومًا يقضي بإجراء تعديل وزاري يتضمن تعيين سالم العوفي وزيرًا للطاقة والمعادن خلفا لمحمد بن حمد الرمحي. كما وأصدر سلطان عُمان الخميس مرسومًا بإنشاء مجلس أعلى للقضاء.

في الكويت، واحتجاجا على تعطل انعقاد جلسات مجلس الأمة العادية لمدة تجاوزت الشهرين، أعلن عدد من نواب المعارضة في مجلس الأمة الكويتي عن بدء اعتصام مفتوح في البرلمان. الاحتجاج الذي أطلق عليه “اعتصام بيت الأمة” جاء عقب جلسة استثنائية للمجلس عقدت لإقرار منحة المتقاعدين البالغة 3 ألاف دينار لمرة واحدة. ومن أبرز المطالب، عودة الجلسات للانعقاد الطبيعي، وألا يسمح بفض دور الانعقاد من دون تعويض الجلسات التي لم يدع لها المجلس، كما وإنفاذ تشكيل حكومي والعودة للحياة السياسية الطبيعية، والدعوة إلى عدم تعطيل العمل بأحكام الدستور والاحتكام إلى الخيارات التي نصت عليها مواده.

اقتصاديًا، توقّع صندوق النقد الدولي أن تتحسن المؤشرات المالية لسلطنة عُمان بتحقيق فائض مالي يقدر بنسبة 5.5 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2022 مع استمرار الفوائض المالية على المدى المتوسط، وانخفاض الدين العام من حوالي 63 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2021 إلى 45 بالمائة في عام 2022.

في الإمارات، قررت وزارة الاقتصاد وقف تصدير وإعادة تصدير القمح ودقيق القمح الذي يكون مصدره الهند، بما يشمل المناطق الحرة، وذلك لمدة أربعة أشهر اعتبارا من تاريخ 13 مايو 2022، مبينة أن هذا القرار يأتي مراعاة للتطورات الدولية التي أثرت على حركة التجارة، وتقديرا للعلاقات المتينة والاستراتيجية التي تربط دولة الإمارات بالهند، خصوصًا بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، وموافقة حكومة الهند على تصدير القمح إلى الدولة، بهدف الاستهلاك المحلي.

رياضيًا، كشفت اللجنة المنظمة لمسابقة كأس العالم 2022 في قطر عن تصميم الملصق الرسمي للبطولة العالمية الذي صممته الفنانة القطرية بثينة المفتاح. ويبرز الملصق الرئيسي للبطولة الاحتفال بكرة القدم وشعبيتها الواسعة في أنحاء العالم العربي، من خلال تصوير الغترة والعقال، يلوحان في الهواء مع كلمة هيّا.

كويتيًا، كشف عبد الله الشاهين رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، الخميس، عن استراتيجية جديدة لتطوير كرة القدم في البلاد أطلق عليها “رؤية 2030″، كما أعلن أنه سيطلق بعد عامين أول دوري للمحترفين في البلاد وتفريغ النجوم وتجهيز المسابقات المحلية والخارجية بشكل احترافي ومهني، موضحاً أن الكرة الكويتية ستبدأ بالأكاديميات وتجهيز البنى التحتية لخلق بيئة جاذبة.