ثقافة » نشاطات

لأول مرة.. افتتاح مهرجان الأوبرا الدولي بالرياض

في 2022/06/21

متابعات-

لأول مرة في تاريخ السعودية، احتضنت المملكة مهرجان الأوبرا الدولي في الرياض، مساء السبت، بأمسية أحياها كل من الفنانَين سوسن البهيتي وجوزيف كاليها.

ويقام المهرجان على مسرح أبو بكر سالم في منطقة "رياض بوليفارد سيتي"، خلال الفترة من 18 إلى 20 يونيو الجاري، بمشاركة أوبراليين عالميين.

ويتضمن المهرجان معرضاً خاصاً للأوبرا يحتوي على الفن الكلاسيكي والمقتنيات المرتبطة به، مثل الأزياء وتاريخ الأوبرا بآلاته الموسيقية، مع وجود شاشات تفاعلية تسمح للزوار بمعرفة الأعمال الأوبرالية والمؤدين والممثلين حول العالم، وسيشهد كذلك عروض الأوبرا العالمية، ووصلات أوبرالية من مختلف أنحاء العالم، تُعرض للمرة الأولى في السعودية.

ويوفّر المعرض فرصة الاستماع لمقطوعات موسيقية أوبرالية قديمة ونادرة، من خلال مساحات وأماكن مخصصة، وتسليط الضوء على أهم مسارح الأوبرا الشهيرة.

ويقدّم المهرجان عديداً من ورش العمل التعليمية، ستتناول موضوعات متعددة، من أهمها غناء الأوبرا، وشرح نظري وعملي لآلية إصدار الأصوات في هذا الفن، والتعريف بالأوركسترا وتاريخ الآلات الموسيقية، وتاريخ الأوبرا، وورشة في العزف على البيانو.

ويأتي تنظيم المهرجان بدعم من برنامج "جودة الحياة" أحد برامج تحقيق "رؤية المملكة 2030"، وفي سياق حرص وزارة الثقافة على فتح نوافذ ثقافية جديدة لإثراء المشهد الثقافي في المملكة وتوفير خيارات نوعية للجمهور.