تواصل » صحف ومجلات

وزير الإعلام الكويتي يسحب تراخيص 90 صحيفة إلكترونية

في 2022/06/22

متابعات-

قرر وزير الإعلام والثقافة الكويتي حمد روح الدين، اليوم الأربعاء، سحب ترخيص 90 صحيفة إلكترونية تعمل في البلاد، على خلفية ارتكاب مخالفات تتعلق بالقوانين الإعلامية.

وقال المتحدث باسم وزارة الإعلام، أنور مراد، في بيان، إن "الوزير روح الدين، أحال 73 وسيلة إعلامية إلى النيابة العامة خلال الأسبوعين الماضيين لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وأشار مراد، إلى أن لجنة رصد المخالفات الإعلامية أوصت بإحالة هذه الوسائل الإعلامية التي تشمل صحفًا إلكترونية وقنوات فضائية إلى النيابة العامة لبثها ونشرها أخباراً تضمنت مخالفات لصريح القوانين الإعلامية".

وذكر أن الوزارة، تقوم برصد جميع الحسابات الإخبارية والصحف الإلكترونية والقنوات الفضائية لضمان التزامها بالقوانين المنظمة لهذا الشأن.

وشدد على ضرورة تحري الدقة في نشر الأخبار والتأكد منها عبر المصادر الرسمية، مؤكداً عزم الوزارة التصدي مباشرة لأي وسيلة إعلامية تنتهك القوانين المنظمة.

وفي سبتمبر 2020، أقر البرلمان الكويتي تعديلات على قانون المطبوعات والنشر رقم 3 لسنة 2006، كان من أبرزها إلغاء الرقابة المسبقة على الكتب المستوردة وجعل المستورد هو المسؤول في حال مخالفة أي حكم من أحكام القانون.

وهدف التعديل إلى منح حرية أكبر للمطبوعات وإبداء الرأي، وذلك تحقيقا لغاية المادة 37 من الدستور الكويتي التي تنص على أن "حرية الصحافة والطباعة والنشر مكفولة وفقا للشروط والأوضاع التي يبينها القانون"، وهي المادة التي رأى مقدمو التعديلات أن القانون بوضعه السابق كان يقيدها عبر الرقابة السابقة.