ملفات » الطريف إلى العرش

"مرحلة جديدة".. بن سلمان يجري مباحثات مع ملك الأردن

في 2022/06/22

متابعات-

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، سبل تعزيز التعاون الثنائي وآخر مستجدات القضايا الإقليمية والدولية، وتحدثا عن مرحلة جديدة من التعاون.

جاء ذلك خلال مباحثات ثنائية وموسعة جرت بين الجانبين في قصر الحسينية بالعاصمة عمان، في إطار زيارة رسمية لولي العهد السعودي إلى الأردن، وفق بيان للديوان الملكي، أمس الثلاثاء.

وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، والقطاعات التي يمكن لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار المساهمة فيها.

وأكد الملك وبن سلمان اعتزازهما بمستوى العلاقات التي تربط المملكتين والشعبين، وحرصهما على توطيدها في المجالات كافة.

وشدد الملك عبد الله على "الدور المحوري للسعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين في دعم قضايا الأمتين العربية والإسلامية، وتعزيز العمل العربي المشترك، والعمل من أجل تحقيق السلام بالمنطقة والعالم".

وجدد عاهل الأردن تأكيد "وقوف بلاده الدائم إلى جانب السعودية في مواجهة أية اعتداءات تتعرض لها، وأن أمن السعودية من أمن الأردن والمنطقة".

وتطرقت المباحثات إلى آخر المستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ودعم الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، والجهود المبذولة للتوصل إلى حلول سياسية لأزمات المنطقة.

بدوره شدد بن سلمان على "حرص السعودية المتواصل على توطيد العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، وإدامة التنسيق والتشاور تحقيقاً لمصالحهما وخدمة لقضايا المنطقة".

وقال بن سلمان: "هدفنا هو الدفع نحو مرحلة جديدة من التعاون لمصلحة الأردن والسعودية".

وأشار إلى أن هناك فرصاً كبيرة في الأردن، وبلاده حريصة على المساهمة الفاعلة في الاستثمار بهذه الفرص، التي ستعود بالنفع على البلدين.

وفي ختام اللقاء منح الملك عبد الله ولي العهد السعودي قلادة الحسين بن علي، تعميقاً وتجسيداً للعلاقات التاريخية المميزة التي تربط البلدين، بمناسبة زيارته للأردن.

ووفق البيان، فإن القلادة تعد أرفع وسام مدني بالأردن، وتمنح للملوك والأمراء ورؤساء الدول.

وكان بن سلمان وصل إلى العاصمة الأردنية عمان، مساء الثلاثاء، ثاني محطاته في جولته الإقليمية التي بدأها بزيارة رسمية إلى مصر.

كما قال الديوان الملكي الأردني في تغريدة له إن ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله، كان في مقدمة مستقبلي بن سلمان مع الملك.

وأظهرت المشاهد التلفزيونية إقامة السلطات الأردنية مراسم استقبال رسمية لولي العهد السعودي لدى وصوله إلى مطار الملكة علياء الدولي، حيث عزفت الموسيقى السلامين الملكي السعودي والملكي الأردني، وأطلقت المدفعية 21 طلقة تحية للضيف.

ومساء الاثنين، وصل ولي العهد السعودي إلى القاهرة في زيارة رسمية استغرقت يومين، ضمن جولة إقليمية تشمل الأردن وتركيا أيضاً.