قضاء » قضايا

السعودية.. استحداث نيابة جديدة خاصة بموسم الحج

في 2022/07/04

متابعات-

أعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم الأحد، استحداث نيابة جديدة خاصة بموسم الحج تحت اسم "نيابة أعمال الحج".

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) فإن نيابة أعمال الحج يتبعها 20 نيابة متخصصة تعمل على مدار الساعة في المشاعر المقدسة، وتباشر كافة الاختصاصات القضائية النيابية مثل التحقيق، والادعاء العام، واستئناف الأحكام، والرقابة والتفتيش على السجون وأماكن التوقيف، والإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية.

وذكرت أن الإجراءات النيابية في موسم الحج تتم عبر عملية تقنية متكاملة، ضمن مؤشرات قياس وتقييم، لضمان معالجة القضايا بشكل عاجل، إضافة إلى توثيقها وحفظ إجراءاتها.

ويشارك مركز الاتصال والعمليات النيابية بمركبات مهيأة بأحدث الأجهزة التقنية لسرعة الانتقال والمعاينة ومباشرة الإجراءات من موقع الحدث ومسرح الجريمة، حسب الوكالة الرسمية.

وتبذل السعودية جهوداً كبيرة هذا العام لتأمين موسم الحج، خاصة أنه يأتي بعد عامين من اقتصار ه على أعداد محدودة.

والخميس الماضي، أعلنت وزارة الدفاع السعودية، في بيان، أن قوات برية وجوية وبحرية تابعة لها ستشارك في دعم خطط وزارة الداخلية بالمملكة لإدارة حشود حجاج بيت الله الحرام.

وقالت الوزارة إنها أنهت استعداداتها لمشاركة وحداتها المختلفة بخدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام.

وكانت وزارة الحج السعودية قد قررت رفع عدد الحجاج هذا العام إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك بعد رفع القيود التي كانت مفروضة خلال العامين الماضيين بشكل شبه كامل.

وهذا هو العام الأول الذي تسمح فيه السلطات بدخول الحجاج من خارج المملكة منذ 2019، حيث قصرت موسم العام الماضي على 60 ألفاً من المواطنين والمقيمين الحاصلين على اللقاح، بسبب التدابير التي كانت مفروضة للحد من الوباء.

وتأتي هذه الخطوة بعد رفع غالبية القيود التي كانت مفروضة خلال فترة الوباء وعودة الحياة في المملكة إلى ما كانت عليه قبل 2020.