علاقات » روسي

بوتين يشكر الرياض وأبوظبي لعرض الوساطة حول أوكرانيا

في 2022/07/20

متابعات-

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن امتنان روسيا لكل من تركيا والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، على عرض الوساطة من أجل حل الأزمة في أوكرانيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في ختام القمة الثلاثية التي جمعت زعماء كل من روسيا وتركيا وإيران في العاصمة طهران، مساء الثلاثاء.

وقال بوتين: "فيما يتعلق بجهود تركيا، وكذلك مقترحات الدول الأخرى، مثل السعودية التي تعرض وساطتها، وكذلك الإمارات، وهم يمتلكون القدرة على ذلك، فنحن نشكر جميع أصدقائنا الذين يعرضون إمكانياتهم. حتى مجرد الرغبة في المساهمة بشكل ما يعد أمراً نبيلاً".

وعن المساعي التركية في قضية الحبوب الأوكرانية أشار الرئيس الروسي إلى أن تركيا فعلت الكثير من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن إخراج الحبوب الأوكرانية.

وقال بوتين في هذا الشأن: "لقد قلت بالفعل إن جمهورية تركيا، والرئيس أردوغان تحديداً، فعلوا الكثير من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية".

وكانت قد اختتمت، مساء أمس الثلاثاء، في العاصمة الإيرانية طهران، أعمال القمة الثلاثية لرؤساء إيران وروسيا وتركيا، لمناقشة مسار أستانا بشأن سوريا، إضافة إلى عدد من القضايا على رأسها تطورات الملف النووي الإيراني وحرب روسيا على أوكرانيا.