من هنا وهناك » من هنا وهناك

الخليج في أسبوع: السعودية ترفع الحوار مع إيران من المستوى الأمني إلى المستوى السياسي

في 2022/07/25

البيت الخليجي-

بعد خمس جولات من الحوار السعودي الإيراني في بغداد، تبلّغت إيران موافقة السعودية على انتقال الحوار الهادف إلى إعادة العلاقات المقطوعة منذ أعوام بين الدولتين من المستوى الأمني إلى السياسي، وفق ما أفاد وزير خارجية طهران حسين أمير عبد اللهيان. إلى جانب ذلك، أكد الوزير الإيراني أن الإمارات والكويت تعتزمان رفع تمثيلهما الديبلوماسي في طهران إلى مستوى سفير قريباً، بعد خفضه على إثر قطع العلاقات بين إيران والسعودية. أما وزارة الخارجية القطرية فأكدت لنظيرتها الإيرانية، دعم قطر لمحادثات الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران والاتحاد الأوروبي مع مراعاة مخاوف كل الأطراف.

من جهة أخرى، وبعد مرور سبعة أيام على لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن بولي العهد في السعودية، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالًا هاتفيا الخميس، وأكدا فيه على أهمية زيادة التعاون في إطار أوبك+. وقال الكرملين “تمت مناقشة الوضع الراهن في سوق النفط العالمية بالتفصيل. وتم التأكيد على أهمية زيادة التعاون في إطار أوبك +”. وتابع “نلاحظ بارتياح أن الدول المشاركة في هذا النموذج تفي باستمرار بالتزاماتها من أجل الحفاظ على التوازن والاستقرار اللازمين في سوق الطاقة العالمية”.

إماراتيًا، وقعت الإمارات وفرنسا، يوم الاثنين، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتنمية آفاقها في مختلف المجالات الحيوية. وتضمنت الاتفاقيات والمذكرات التوقيع على إعلان مشترك للتعاون بين الإمارات وفرنسا في مجال التعليم العالي، ومذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومجموعة أفنور للتعاون في مجال التقييس. وفي مجال البيئة، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مكتب المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي والحكومة الفرنسية في مجال العمل المناخي. ومن الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها خارطة طريق للتعاون بين مجلس توازن الاقتصادي لدولة الإمارات والإدارة العامة للتسليح في وزارة الدفاع الفرنسية. كما وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، أنها وافقت “مبدئيا” على بيع مقاتلات ومعدات لعدة دول، من بينها الإمارات. وذكرت الوزارة أنها وافقت مبدئيا على بيع الإمارات أنظمة ومعدات لطائرات “سي 17” بنحو مليار دولار.

بحرينيًا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في تغريدة على تويتر، إن مملكة البحرين حليف مهم لبلاده في الشرق الأوسط “وتابع “لقد أطلعت ولي العهد على لقاءاتي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وناقشت معه توثيق التعاون بين الدولتين في مختلف المجالات”.

اقتصاديًا، انتعشت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، محققة ارتفاعًا بنسبة 11% عن المدة نفسها من العام الماضي. كما وأصدرت وزارة العمل في سلطنة عمان قراراً يحدد 207 مهن يحظر على غير العمانيين العمل فيها وتشمل عشرات المجالات مثل قيادة المركبات ومهن إدارية عليا وعلاقات عامة والموارد البشرية والاتصالات الخارجية والرقابة والأمن وشؤون الطلاب والقبول والتدريب والتوجيه الوظيفي والمكتبات واختصاصات التوجيه الاجتماعي والنفسي. وتسري تراخيص استقدام القوى العاملة غير العمانية في هذه المهن حتى تاريخ انتهائها.

بحرينيًا، وضمن سياق المصالحة الجاري بيت قطر والبحرين، أعلنت شؤون الجنسية والجوازات والإقامة بمملكة البحرين، عن السماح لجميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بما فيهم القطريين، بالدخول إلى مملكة البحرين عبر المنافذ كافة باستخدام بطاقة الهوية أو جواز السفر بدون أية إجراءات مسبقة.

أخيرًا، قررت السعودية تعزيز الكادر النسائي في المديرية العامة للأمن العام بمتطوعات برتبة جندي. وأعلنت الإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية، فتح باب القبول والتسجيل للمديرية العامة للأمن العام، الإدارة العامة للمرور، على رتبة (جندي) للكادر النسائي.