اقتصاد » مياه وطاقة

خوفا من أزمة محتملة في الشتاء.. السعودية والإمارات تدخران طاقة إنتاج النفط الفائضة

في 2022/08/04

وكالات-

قالت مصادر مطلعة، إن السعودية والإمارات على استعداد لضخ "زيادة كبيرة" في إنتاج النفط، إذا واجه العالم أزمة إمدادات حادة هذا الشتاء.

وكشفت 3 مصادر، تحدثت لـ"رويترز" شريطة عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية الأمر، أن السعودية والإمارات يمكنهما ضخ كميات "أكثر بكثير"، لكنهما ستفعلان ذلك فقط، إذا تفاقمت أزمة الإمدادات.

وذكر أحد المصادر أنه "مع احتمال عدم توفر غاز في أوروبا هذا الشتاء، ومع احتمال فرض سقف لسعر مبيعات النفط الروسي في العام الجديد، فلا يمكن أن نضخ كل برميل نفط في السوق في الوقت الراهن".

ولم تحدد المصادر حجم أي زيادة، لكنها قالت إن السعودية والإمارات وبعض أعضاء "أوبك" الآخرين يمتلكون ما بين 2 و2.7 مليون برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية الفائضة.

وعندما قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها، فيما يعرف باسم تحالف "أوبك بلس"، رفع الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميا فقط، كسرت أحد القواعد بإشارة نادرة إلى فائض الطاقة الإنتاجية للمجموعة.

واتفق على هذه الزيادة ممثلو الدول الـ13 الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط وشركاؤهم العشرة في اجتماع عُقد عن بعد.

ويُفسر ذلك لأول وهلة، بأنه إقرار بأن السعودية قائدة "أوبك" ليس لديها أي مجال تقريبا لزيادة الإنتاج، مثلما ذكر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، في حديث مع نظيره الأمريكي "جو بايدن"، الشهر الماضي.

واعتبرت الولايات المتحدة قرار "أوبك بلس"، خطوة إلى الأمام.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "كارين جان بيير"، إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" سعى لأن تكون هناك زيادة في إنتاج النفط قبل الإعلان عن زيارته للشرق الأوسط.

وأضافت أن "بايدن" كان واضحا أنه يريد أن تلبي إمدادات النفط الطلب.

وخلال الأشهر الأولى من حرب روسيا على أوكرانيا، أبقت "أوبك بلس" على سياستها الإنتاجية دون تغيير، رغم دعوات الدول الكبرى لزيادة الإنتاج.