دول » البحرين

صحيفة عبرية: لابيد يخطط لقمة تجمع الدول المطبّعة

في 2022/08/04

متابعات-

ذكرت صحيفة عبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد يتهيأ لعقد مؤتمر بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لتوقيع اتفاقية التطبيع بين "إسرائيل" ودول عربية، يجمع رؤساء الدول التي وقعت الاتفاقية.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، مساء الأربعاء: إن "لابيد يسعى لعقد مؤتمر بين رؤساء الدول التي وقعت اتفاقيات سلام مع إسرائيل، في قمة من المقرر أن تعقد في إحدى الدول الموقعة على الاتفاقيات الإبراهيمية".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن "المؤتمر سيكون على مستوى رؤساء تلك الدول، وأنه يأتي بمناسبة مرور عامين على توقيع إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب اتفاقيات سلام برعاية أمريكية".

وبحسب الصحيفة فإن "المؤتمر الذي تخطط له إسرائيل سيكون على عكس منتدى النقب الذي استضافته تل أبيب قبل عدة أشهر، وانعقد على مستوى وزراء الخارجية فقط"، مبينة أن المؤتمر القادم سيكون "على أعلى المستويات".

وأضافت الصحيفة: "على الرغم من عدم وجود ضوء أخضر حتى الآن من جميع الدول الموقعة على اتفاقيات أبراهام بشأنه، إلا أن المسؤولين في تل أبيب يسعون من أجل عقد المؤتمر قبل انتخابات الكنيست المقررة في الأول من نوفمبر المقبل".

وتطلق "إسرائيل" على اتفاقيات التطبيع الموقعة بينها وبين كل من الإمارات والبحرين والمغرب بـ"اتفاقيات أبراهام".

وفي سياق ذي صلة أكدت الصحيفة العبرية أن "لابيد يعتزم زيارة المغرب، لأول مرة كرئيس وزراء، وذلك بعد الزيارات السابقة التي قام بها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، ومفوض الشرطة كوبي شبتاي".

يذكر أن الإمارات والبحرين وقعتا اتفاقية تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، في سبتمبر 2020، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. وعقب ذلك، وقع السودان والمغرب اتفاقات أخرى.

وفي مارس الماضي، استضافت تل أبيب "منتدى النقب"، وهو القمة السياسية التي جمعت وزراء خارجية الإمارات و"إسرائيل" وأمريكا والبحرين والمغرب ومصر، وجاءت تلبية لدعوة وجهها لابيد، حين كان بمنصب وزير الخارجية.