سياسة وأمن » حروب

"يعتقد أنها إماراتية".. طائرة تستهدف مواقع للجيش اليمني

في 2022/08/16

متابعات-

قالت قناة "الجزيرة" الإخبارية، إن طائرة مسيرة- يرجح أنها إماراتية- استهدفت بعدة غارات، مسء الاثنين، مواقع للجيش اليمني على طريق رئيس بين محافظتي شبوة وحضرموت.

ونقلت القناة عن مصدر عسكري يمني، اليوم الثلاثاء، أن جندياً قُتل وأصيب اثنان في القصف الذي استهدف حاجزاً عسكرياً.

كما أوضحت أنه منذ الأربعاء الماضي تدخلت طائرات مسيرة- يُعتقد أنها إماراتية- على خط المواجهات في محافظة شبوة، وأن هذا التدخل مكّن القوات المدعومة إماراتياً من السيطرة على مدينة عتق بعد انسحاب القوات الحكومية منها.

كما قالت مصادر عسكرية، إن قوات العمالقة المدعومة إماراتياً سيطرت على معسكر "نعضة" الاستراتيجي بمحافظة شبوة شرقي اليمن، بعد معارك مع قوات الجيش اليمني.

وأشارت المصادر إلى أن "قوات العمالقة عززت مواقعها، تمهيداً لانتقال المعارك إلى محيط حقول العقلة النفطية".

يأتي هذا التطور في وقت يجري رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، زيارة للعاصمة الإماراتية أبوظبي، ضمن جولة تشمل السعودية.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، سيجري العليمي لقاءات مع المسؤولين الإماراتيين حول سبل تعزيز العلاقات، وسبل التنسيق بين الجانبين لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة.

وتأتي الزيارة لأبوظبي بعد أيام من سيطرة قوات تدعمها أبوظبي على مدينة عتق، المركز الإداري لمحافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، بعد مواجهات عنيفة مع قوات عسكرية وأمنية تابعة للحكومة، أسفرت عن قتلى ومصابين بينهم مدنيون.

وتعد شبوة واحدة من أهم المحافظات اليمنية؛ لكونها نفطية وتحوي منشأة "بلحاف" الغازية التي تعد من أهم المنشآت الاقتصادية في البلاد.

وإثر الاشتباكات، اتخذ رئيس مجلس القيادة الرئاسي جملة من الإجراءات؛ منها إقالة بعض القادة في المحافظة، إضافة إلى تشكيل لجنة برئاسة وزير الدفاع وعضوية وزير الداخلية، لتقصّي الحقائق وتحديد مسؤولية السلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية، ورفع النتائج إلى مجلس القيادة الرئاسي لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.