اقتصاد » اسكان ومصارف

باكستان: 3 دول خليجية وافقت على تمويل بـ4 مليارات دولار

في 2022/08/19

متابعات-

وافقت السعودية والإمارات وقطر على توفير 4 مليارات دولار لباكستان لمساعدتها في سد فجوة التمويل وزيادة الاحتياطيات الأجنبية.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ الشرق"، أمس الخميس، عن وزير المالية، مفتاح إسماعيل، بمؤتمر صحفي في العاصمة إسلام أباد، قوله إن بلاده تمكنت من الحصول على المساعدة من الدول الثلاث الخليجية.

وأشار إسماعيل إلى جذب استثمارات أجنبية مهمة إلى البلاد مؤخراً، وفي مقدمها شراء شركة سعودية (stc) لشركة أبراج اتصالات للهواتف المحمولة.  

وكان صندوق النقد الدولي حدد 29 أغسطس الجاري موعداً لاجتماع مجلس إدارته بشأن القرض الباكستاني، ما يشير إلى أن دول الخليج العربي قدّمت ضمانات للصندوق بأنها ستوفر الأموال للدولة الواقعة في جنوب آسيا.

ويتطلع صندوق النقد الدولي لأن يتضاعف الاحتياطي الأجنبي لدى إسلام أباد إلى 16 مليار دولار بحلول نهاية السنة المالية في يوليو المقبل.

والثلاثاء الماضي، قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن المملكة العربية السعودية وافقت على تمديد وديعة بقيمة 3 مليارات دولار في البنك المركزي الباكستاني، بعد مباحثات مستمرة بين الجانبين.

وفي 7 أغسطس الجاري، بحث أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، العلاقات الثنائية والاقتصادية بين البلدين، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقالت وسائل إعلام باكستانية، في يوليو الماضي، إن إسلام أباد تسعى إلى الحصول على قروض خارجية لإنقاذ اقتصادها المتراجع، من خلال الحصول على قرض بمليارات الدولارات من أبوظبي.