علاقات » دول أخرى

أمير قطر يبحث مع رئيس وزراء باكستان الشراكة الاقتصادية

في 2022/08/24

متابعات-

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين وتعزيز استثمارات الدوحة في إسلام أباد.

وحسب بيان للديوان الأميري القطري، فقد عقد أمير البلاد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء الباكستاني، الذي يجري زيارة إلى الدوحة منذ أمس الثلاثاء، وتستمر على مدار يومين.

وخلال الجلسة، أكد أمير قطر أهمية العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدين، وتطلعهما لتعزيز الشراكة الاقتصادية من خلال رفع التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات عبر جهاز قطر للاستثمار.

ونقل البيان عن شريف حرصه على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين بما يحقق التطلعات المشتركة، وتطويرها إلى آفاق أرحب ومجالات متعددة.

كما جرى خلال الجلسة بحث السبل الكفيلة بدعم العلاقات الثنائية وتطويرها في مجالات الدفاع والاقتصاد والاستثمار والتبادل التجاري والطاقة والرياضة.

وبحث الجانبان أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما الجهود التي يبذلها البلدان في مكافحة الإرهاب.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، كشفت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية الأمريكية، نقلاً عن مصادر مطلعة – لم تسمها- أن صندوق الثروة السيادي القطري قد يستثمر حوالي 3 مليارات دولار في قطاعات رئيسية بالاقتصاد الباكستاني.

وقالت الوكالة: إن "جهاز قطر للاستثمار، البالغة أصوله 445 مليار دولار، يقوم بتقييم الاستثمارات الاستراتيجية في المطارات الرئيسية في البلاد في إسلام أباد وكراتشي، وكذلك في قطاعات الطاقة المتجددة والطاقة والضيافة".

وتأتي هذه التطورات في وقت تواجه فيه باكستان أزمة اقتصادية حادة مع وصول الروبية الباكستانية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي، وارتفاع معدلات التضخم وزيادة الديون وانخفاض احتياطي العملات الأجنبية.

وقالت وسائل إعلام باكستانية، في يوليو الماضي، إن إسلام آباد تسعى إلى الحصول على قروض خارجية لإنقاذ اقتصادها المتراجع.

والأسبوع الماضي، وافقت السعودية والإمارات وقطر على توفير 4 مليارات دولار لباكستان لمساعدتها في سد فجوة التمويل وزيادة الاحتياطيات الأجنبية، حسب وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية.