علاقات » دول أخرى

الهند توقع اتفاقيات لمضاعفة وارداتها من معادن سعودية

في 2022/08/26

متابعات-

وقعت شركة التعدين العربية السعودية "معادن"، اليوم الجمعة، 4 مذكرات تفاهم مع شركات هندية في قطاع الأسمدة، لمضاعفة حجم واردات نيودلهي من معادن المملكة التي تستخدم في الزراعة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الاتفاقيات تهدف إلى المساهمة في مضاعفة حجم صادرات المعادن من منتجات الفوسفات والأمونيا (تستخدم في صناعة الأسمدة) إلى السوق الهندية بدءاً من العام 2023.

كما تدعم الاتفاقيات بحث أوجه التعاون في مجال تطوير المنتجات والتكنولوجيا في صناعة الأسمدة.

وشملت المذكرات اتفاقية مع شركة "البوتاس الهندية المحدودة" لتوريد منتجات الفوسفات، واتفاقية مع شركة "ولاية غوجارات للأسمدة والكيماويات المحدودة" لتوريد الأمونيا.

فيما شهدت الاتفاقيتان الثالثة والرابعة التوقيع مع كل من شركة "كريشاك بهاراتي التعاونية المحدودة" وشركة "كورومانديل الدولية المحدودة" لتوريد منتجات الفوسفات والأمونيا.

وتضمنت الاتفاقية الأخيرة بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات نمو متعددة، والتطوير التقني للمنتجات المختصة والهندسة الزراعية والحلول اللوجستية.

ونقلت "واس" عن الرئيس التنفيذي لشركة "معادن" السعودية، روبرت ويلت، قوله: إن "الهند تعدّ أكبر سوق لاستيراد الفوسفات والأمونيا في العالم وتشهد زيادة مطردة في الطلب".

وأضاف أن "القرب الجغرافي بين البلدين يسهم في تعزيز الشراكة الوثيقة بين معادن والسوق الهندية".

يذكر أن شركة "معادن" تصدر سنوياً نحو 1.7 مليون طن من منتجات الفوسفات والأمونيا للسوق الهندية.

وتقوم "معادن" حالياً بتطوير مشروع ثالث للفوسفات وهو مشروع "فوسفات 3" الذي سيسهم في تعزيز قدرة الشركة على توريد الأسمدة الفوسفاتية بمقدار 3 ملايين طن بهدف الوصول إلى قدرة إنتاجية تبلغ 9 ملايين طن خلال السنوات القادمة.

وتملك السعودية ثروات معدنية ضخمة، وفي تصريحات صحفية، في أغسطس 2021، قال خالد المديفر، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين بالسعودية، إن المملكة تملك مخزوناً من المعادن تحت الأرض تقدر قيمته بـ1.3 تريليون دولار.

وأشار المديفر إلى أن هذه الموارد تتنوع بين الفوسفات والذهب والنحاس والزنك والنيكل، والمعادن الأرضية النادرة، والمعادن التي تستخدم في الصناعات التكنولوجية، وغيرها من المعادن.