من هنا وهناك » من هنا وهناك

الخليج في أسبوع: قطر تتطلّع لإحياء الاتفاق النووي وارتفاع التضخم في الكويت وعمان

في 2022/08/29

البيت الخليجي-

إثر الأخبار المتلاحقة حول إمكانية توقيع الاتفاق النووي الجديد بين إيران والولايات المتحدة والدول الأوروبية، أجرى وزير الخارجية القطري عبد الرحمن آل ثاني، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ذكر فيه تطلع قطر إلى توصل طهران وواشنطن إلى توافق لإحياء الاتفاق النووي”. ولفت، وفق ما نقلت قناة “الجزيرة” القطرية، إلى أنّ “دولة قطر تتطلع إلى التوصل لاتفاق نووي عادل، يأخذ في الاعتبار مخاوف جميع الجهات”، مشيرًا إلى أنّ “التوصل لاتفاق نووي عادل سيصب في مصلحة أمن واستقرار المنطقة”.

هذا وبحث قادة مصر والإمارات والأردن والبحرين، الثلاثاء، في مدينة العلمين المصرية مختلف جوانب التعاون وقضايا وتطورات إقليمية ودولية. وأتت القمة بعد نحو شهر من قمة عربية أميركية استضافتها السعودية، بمشاركة الدول ذاتها إضافة إلى قادة عرب آخرين وبحضور الرئيس الأميركي جو بايدن.

فيما يتعلق بسوق النفط، كشفت وكالة رويترز أنّ الإمارات تتفق مع تفكير السعودية بشأن أسواق النفط وتدعم تصريحاتها الأخيرة في إمكانية تطبيق تخفيضات في الإنتاج لتحقيق التوازن في سوق النفط التي وصفتها بأنها تعاني من “انفصام”.

في البحرين، أصدر ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد بن عيسى، الخميس، مرسوماً بتسمية حمد بن فيصل المالكي، وزير شؤون مجلس الوزراء، ليكون الوزير المعني بشؤون صندوق العمل، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

في سلطنة عمان، وبتوجيه من السلطان هيثم بن طارق للمجلس الأعلى للقضاء ووزارة المالية تقرر سداد ديون 1169 حالةً من الحالات المستحقة على بعض أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأفراد. كما أكد القرار على إلغاء أوامر الحبس الصادرة بحقهم، ورفع كافّة الحجوزات عنهم. وهو ما حظي بتفاعل العمانيين الذين أشادوا بالخطوة التي تسهم في رفع الضيق على أصحاب المؤسسات المتأثرين بالتقلبات التي شهدتها الأسواق وساءت أحوالهم.

اقتصاديًا، أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاع الصادرات السلعية السعودية بنسبة 75.2% في شهر يونيو 2022، لتصل إلى نحو 147.7 مليار ريال، مقارنة بنحو 84.3 مليار ريال في يونيو 2021. وأرجعت الهيئة في تقرير لها، الزيادة إلى ارتفاع الصادرات البترولية بمقدار 57 مليار ريال بنسبة 94.1% إلى 117.69 مليار ريال خلال يونيو 2022. كما وارتفع الفائض التجاري إلى 88 مليار ريال في يونيو 2022، مقابل 37 مليار ريال في يونيو 2021، بنسبة 137.8%.

في الكويت، وبسبب ارتفاع أسعار التعليم والغذاء، ارتفع التضخم السنوي في الكويت إلى 4.24% في يوليو، وذلك بحسب بيانات الإدارة العامة للإحصاء. أما في سلطنة عمان، فبلغ معدل التضخم لأسعار المستهلكين خلال شهر يوليو الماضي 2.6%، وذلك وفق ما أظهرته بيانات المسح الشهري لأسعار المواد الاستهلاكية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

أخيرًا، أعلنت السعودية أنها ستمنح تأشيرات متعددة الدخول لجميع حاملي بطاقة (هيّا) لمشجعي كأس العالم في كرة القدم المقررة نهاية العام في قطر المجاورة، في مسعى لجذب هؤلاء لزيارتها وإنعاش قطاعي السياحة والضيافة في المملكة.