دول » عُمان

عُمان وإيران تبحثان استمرار العمل لإحياء الاتفاق النووي

في 2022/08/29

متابعات-

أكدت سلطنة عمان وإيران، أهمية استمرار الجهود الجادة من أجل استئناف تفعيل الاتفاق النووي الإيراني مع مجموعة الدول الكبرى.

وحسب بيان وزارة الخارجية العمانية، فقد أجرى الوزير بدر بن حمد البوسعيدي اتصالاً هاتفياً مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

كما تبادل الوزيران، خلال الاتصال، الآراء بشأن المستجدات الإقليمية والدولية.

وأكد الجانبان أهمية استمرار الجهود الجادة لجميع الأطراف، من أجل استئناف تفعيل خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني).

وكان البوسعيدي تلقى اتصالاً هاتفياً من عبد اللهيان، في 18 أغسطس الجاري، تناولا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الاتفاق النووي الإيراني.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قالت إيران إن المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن اقتراح الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي سوف تمتد إلى سبتمبر المقبل.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية، عن موقع "نور نيوز" الحكومي الإيراني، أن الرد الإيراني على تعليقات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن وثيقة صاغها الاتحاد الأوروبي بهدف إنقاذ اتفاق عام 2015، سيستغرق "على الأقل" حتى الثاني من سبتمبر المقبل.

وأفاد "نور نيوز" بأن طهران تواصل "مراجعة رد الولايات المتحدة بعناية" عبر الاستعانة بخبراء.

وأعلنت طهران، مطلع الأسبوع الماضي، تقديم "رد خطي" على النص الأوروبي تضمن "مقترحات نهائية" من قبلها، أما واشنطن فسلّمت الأوروبيين ردها الأربعاء الماضي، غداة تأكيد مسؤول أمريكي أن إيران قدمت "تنازلات" في المباحثات.

وتوقعت الوكالة الأمريكية حدوث اختراق وشيك مع استجابة واشنطن وطهران لاقتراح الاتحاد الأوروبي النهائي، الذي من شأنه تخفيف العقوبات عن الاقتصاد الإيراني مقابل تقليص إيران برنامجها النووي المتقدم.