علاقات » دول أخرى

الإمارات توقع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع بلغاريا والهند

في 2022/09/03

متابعات-

وقعت دولة الإمارات اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع دولتي بلغاريا والهند، تتعلق بمجالات بينها التفاهم والشراكة الاستراتيجية والتنمية المستدامة.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن رئيس الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان، ونظيره البلغاري رومين راديف، شهدا توقيع 6 مذكرات تفاهم وتعاون في مجالات الشراكة الاستراتيجية، والاقتصاد، والتنمية المستدامة، والثقافة، والتعليم، والسياحة.

وأوضحت أن الجانبين بحثا خلال اللقاء الذي عقد في أبوظبي، "مختلف جوانب التعاون الثنائي وفرص تنميته والانتقال به إلى آفاق أرحب خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية والبيئة بجانب الطاقة المتجددة والأمن الغذائي".

كما تبادل الجانبان "وجهات النظر بشأن مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفق الوكالة.

في موضوع آخر، قالت الوكالة الإماراتية إن وزير الخارجية عبد الله بن زايد آل نهيان، ونظيره الهندي سوبرامنيام جاي شانكار، شهدا أمس الخميس، توقيع مذكرتي تفاهم بين البلدين، وتبادلا وجهات النظر بشأن قضايا إقليمية.

وذكرت أن الجانبين، الإماراتي والهندي، وقعا مذكرتي تفاهم بشأن الحفاظ على طائر الحبارى الشهير في الإمارات، وإنشاء منتدى المجلس الثقافي الإماراتي الهندي.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الإماراتي في كلمته خلال انعقاد اللجنة قوله، إن "حركة الطيران بين البلدين حققت ما يقارب 3.5 مليون مسافر عام 2021 (..) وحجم تجارة كلي بينهما يناهز الـ 70 مليار دولار أمريكي عام 2021".

وأردف: "في ضوء التوقيع على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة (في فبراير الماضي)، وضعنا هدفاً طموحاً برفع حجم تجارتنا غير النفطية إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة".

وتعمل الإمارات والهند على توسيع علاقاتهما الاقتصادية في إطار سعيهما لنشر استثماراتهما في البلدين بما يحقق لهما تطبيق رؤاهما في شراكتهما الاستراتيجية المتنوعة.