علاقات » صيني

الرئيس الصيني يعلن دعم استضافة الرياض "إكسبو 2030"

في 2022/09/05

متابعات-

تلقّى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الاثنين، رسالة خطيّة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، تتعلّق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن دعم بكين لملف الرياض الخاص بطلب استضافة معرض "إكسبو 2030".

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن الرسالة تسلّمها وليد الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي، لدى استقباله سفير بكين في المملكة تشن وي تشينغ.

وتناولت الرسالة "العلاقات الوطيدة" بين البلدين وسبل دعمها على كافة المستويات وفي مختلف المجالات، وفق الوكالة.

كما أكدت الرسالة دعم بكين لطلب العاصمة السعودية الرياض استضافة معرض "إكسبو 2030".

وخلال اللقاء بحث المسؤولان السعودي والصيني "العلاقات الثنائية، وتبادلا وجهات النظر في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وتحظى السعودية بعلاقات متنامية مع الصين التي تعتبر أكبر مستوردي النفط السعودي والشريك التجاري الأول للمملكة.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية قالت، في 11 أغسطس الماضي، إن الرئيس الصيني سيزور المملكة خلال أيام، وإنه سيحظى باستقبال أسطوري على غرار الاستقبال الذي حظي به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2017، لكن الزيارة لم تتم حتى الآن.

ومنتصف أبريل الماضي، أجرى الزعيم الصيني اتصالاً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وأبلغه رغبته في تعميق العلاقات بين البلدين لمستويات استراتيجية.

وزار "بن سلمان" الصين في 2019، فيما كانت آخر زيارة يجريها الرئيس الصيني للمملكة عام 2016. كما زار الملك سلمان بن عبد العزيز، بكين في مارس 2017، وكانت الزيارة الأولى له بعد توليه مقاليد الحكم.