تواصل » تلفزيون

"إنني في غاية السعادة".. خطأ فادح لمترجم "العربية" خلال كلمة ملك بريطانيا

في 2022/09/12

متابعات-

وقع مترجم قناة "العربية" في خطأ فادح، خلال ترجمته الكلمة التي ألقاها ملك بريطانيا تشارلز الثالث، أمام هيئة الجلوس على العرش خلال تنصيبه ملكاً بشكل رسمي في قصر سان جيمس، يوم السبت الماضي.

وقال ملك بريطانيا في كلمته التي أشاد فيها بحكم والدته "الذي لا نظير له"، وفق وصفه: ‏"إنني حزين وأنا أعلن لكم خبر وفاة والدتي العزيزة الملكة".

لكن مترجم "العربية" قال: "‏إنني في غاية السعادة أن أعلن لكم وفاة أمي الحبيبة".

وجرى تداول المقطع الذي يحمل الترجمة الخاطئة، حيث نشره المدير السابق لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) عبد العزيز التويجري، وأستاذ العلوم السياسية الكويتي الدكتور عبد الله الشايجي، على حسابيهما في "تويتر".

ولم تعلّق القناة السعودية على هذا الخطأ حتى الآن.

وأدّى الملك تشارلز الثالث قسم القيام بواجباته أمام مجلس اعتلاء العرش البريطاني، بعد أن وقّع المجلس على إعلانه ملكاً للمملكة المتحدة.

وتطرق الملك تشارلز الثالث إلى الملكة قائلاً: "خسارتنا لا تعوض بوفاة الملكة إليزابيث الثانية"، مشيراً إلى أن الراحلة "قدمت نموذجاً لا مثيل له في الحكم".

وجرى تنصيب تشارلز ملكاً للبلاد من شرفة قصر سانت جيمس في لندن خلال مراسم رسمية بعد يومين على وفاة والدته إليزابيث الثانية ومع دخول البلاد فترة حداد وطني.

واجتمع المجلس لأول مرة منذ 70 عاماً، حيث كان آخر اجتماع له في فبراير 1952؛ لتنصيب الملكة إليزابيث الثانية، بحضور زوجة الملك كاميلا، ونجله ويليام، ورئيسة الوزراء ليز تراس، ورئيس أساقفة كانتنبري في قصر سانت جيمس، لإعلان تشارلز ملكاً بصفة رسمية.

وأصبح تشارلز، البالغ 73 عاماً، أكبر الملوك سناً لدى اعتلائه عرش المملكة المتحدة.

وانتقلت إلى الملك الجديد تشارلز الثالث جميع صلاحيات الملكة الراحلة، في نظام سياسي متميز عن بقية دول العالم، حيث يسود فيه الملك ولا يحكم، وممنوع من إبداء الرأي السياسي علانية.