علاقات » اميركي

المبعوث الأمريكي يجدد دعوته لتمديد هدنة اليمن 6 أشهر

في 2022/09/12

متابعات-

دعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى تمديد الهدنة في اليمن لما بعد الثاني من أكتوبر المقبل، مشددة على ضرورة دفع الرواتب لموظفي الدولة ورفع الحصار عن تعز.

وفي مقابلة مع قناة "الجزيرة الإخبارية" القطرية، قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، إن تقييمه للهدنة "هو أنها وفرت فوائد مهمة وملموسة للشعب اليمني، ولا ينبغي لي أو للولايات المتحدة الحكم عليها، بل أن ندع الشعب اليمني يفعل ذلك".

وأضاف أنه منذ بدء الهدنة انخفضت نسبة الإصابات في صفوف المدنيين بنحو 60%، واستطاع 20 ألفاً من اليمنيين السفر عبر رحلات تجارية من مطار صنعاء لأول مرة منذ عام 2016، "وهناك إمكانية مهمة لحركة عبور المساعدات الإنسانية لم تتوفر قبل الهدنة".

وطالب المبعوث المجتمع الدولي والحوثيين بأن يبذلوا المزيد من أجل تمديد هذه الهدنة، ومن أجل مزيد من الرحلات الجوية ومزيد من خفض التصعيد.

وفيما يتعلق بالوضع في تعز دعا ليندركينغ الحوثيين إلى رفع الحصار عن المدينة، وتخفيف الضغط عن السكان هناك، مؤكداً أنها قضية إنسانية.

وأشار إلى أن الحوثيين شنوا بعض الهجمات في تعز وما حولها، في الأسابيع القليلة الماضية، مما أدى إلى مقتل مدنيين وجنود من الجيش الحكومي.

كما حث المبعوث الأمريكي الحكومة اليمنية والقادة الحوثيين على دفع الرواتب لموظفي الدولة، معتبراً أنها قضية حيوية، وقال: "لقد وافقت الحكومة اليمنية علناً على العمل بشأنها، ونريد أن يقدم الحوثيون الالتزام نفسه".

وأضاف: "أنا واثق أنه من خلال التعاون بين الطرفين يمكن تحقيق تقدم بحيث نرى موظفي الدولة يقبضون رواتبهم للمرة الأولى منذ سنوات، وهذا من فوائد الهدنة التي يجب تمديدها 6 أشهر بهدف تحقيق مزيد من المكاسب للشعب اليمني".

وأمس الأحد، حددت مليشيا الحوثي أربع نقاط أساسية من أجل القبول باستمرار الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن، منذ شهر أبريل الماضي.

ووفق ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، قال كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام، خلال لقائه في طهران مساعد وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي، السبت: إن "التطبيق الصحيح لبنود الاتفاق، ورفع الحصار، وإيقاف الحرب، ودفع رواتب الموظفين، أمر ضروري لاستمرار الهدنة".

وتأتي هذه الشروط الحوثية في خضم مساعٍ دبلوماسية مكثفة تقودها الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ؛ أملاً في الوصول إلى اتفاق موسع للهدنة والبناء عليها وتحويلها إلى سلام دائم في البلد الغارق بالحرب منذ 8 أعوام.

وترعى الأمم المتحدة هدنة إنسانية في اليمن، منذ مطلع أبريل الماضي، وقد مددت مطلع الشهر الماضي حتى مطلع أكتوبر المقبل.