سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

4 دول خليجية تتلقى دعوة من الجزائر لحضور القمة العربية

في 2022/09/14

متابعات-

تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الإماراتي محمد بن زايد، وسلطان عمان هيثم بن طارق، دعوات من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لحضور القمة العربية، في نوفمبر المقبل.

وبذلك تكون الجزائر وجهت دعوات إلى 4 زعماء خليجيين لحضور القمة العربية، بعد تلقي أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، الاثنين الماضي، دعوة مماثلة.

وحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية، فإن السلطان هيثم بن طارق تلقى رسالة خطية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، صباح اليوم الأربعاء.

وذكرت أنه تسلّم الرسالة أسعد بن طارق، الممثل الخاص للسلطان العماني، خلال استقباله محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم الجزائري، الذي يجري زيارة للبلاد.

من جانبها أفادت وكالة الأنباء الجزائرية بأن الرسالة تضمنت دعوة رسمية إلى السلطان العماني للمشاركة في القمة العربية.

وأمس الثلاثاء، قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن أمير دولة قطر استقبل وزير الطاقة والمناجم الجزائري.

وذكرت الوكالة أن عرقاب سلم أمير البلاد رسالة خطية من الرئيس الجزائري، "تضمنت دعوته للمشاركة في اجتماعات الدورة العادية الـ31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي ستنعقد بالجزائر، في شهر نوفمبر القادم".

وأضافت الوكالة: "نقل عرقاب للأمير تحيات أخيه فخامة الرئيس الجزائري، وتمنياته له بموفور الصحة والسداد، وللشعب القطري بالمزيد من النماء والرفاه".

وفي وقت لاحق من أمس الثلاثاء، سلّم عرقاب لرئيس الإمارات رسالة من نظيره الجزائري، و"نقل إليه تحياته وتمنياته لدولة الإمارات وشعبها باستمرار التقدم والازدهار"، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وجرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالحهما المشتركة".

وفي مارس الماضي، ذكرت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان، أن وزراء الخارجية العرب بالعاصمة المصرية القاهرة تبنوا قرار تبون حول تاريخ انعقاد القمة العربية التي ستحتضنها الجزائر.

وأوضح البيان أن "التاريخ تم ترسيمه يومي الأول والثاني من نوفمبر  2022، تزامناً مع الذكرى الـ68 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة (ضد الاستعمار الفرنسي عام 1954)".

وكان من المقرر أن تعقد القمة العربية على مستوى الزعماء خلال مارس الماضي بالجزائر، إلا أنها أُرجئت بسبب وباء "كوفيد-19"، مثل نسختي 2020 و2021.

وعُقدت القمة الدورية الأخيرة لجامعة الدول العربية على مستوى القادة في مارس 2019 بتونس.