دعوة » فتاوى

عضو بهيئة كبار علماء السعودية: تحديات التيك توك "قمار"

في 2022/09/19

متابعات-

حسم عضو في هيئة كبار العلماء في السعودية الجدل الدائر حول مسألة الأموال التي تأتي من التحديات التي تقام في بعض وسائل التواصل الاجتماعي، وأبرزها الـ"تيك توك"، وقال إنها تعد نوعاً من القمار.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن الشيخ عبد الله المنيع، عضو الهيئة قوله إن ما يحدث في موقع التواصل الاجتماعي "تيك توك" يعد "نوعاً من القمار، وأكل أموال الناس بالباطل المنهي عنه".

وأوضح المنيع أن هذا النوع من العمل "لا يجوز بأي حال من الأحوال، سواء كان اللعب مع شخصين من نفس الجنس أو جنسين مختلفين".

وأشار عضو كبار العلماء السعودية إلى أن القمار "هو غرم مؤكد وغنيمة محتملة، والغرم هو المبلغ المتحدى عليه، وحصول أحدهما على المبلغ محتمل".

ويعتبر تطبيق "تيك توك" الملجأ المفضل لدى الكثير، وباتوا يقضون الكثير من الوقت في الرقص أمام الكاميرا ومشاركة التحديات على هذا التطبيق.

وقام أكثر من مليار مستخدم بثبيت تطبيق "تيك توك "على هواتفهم منذ ظهوره في 2018 وحتى الآن؛ بحسب موقع "جوجل بلاي"، لكن بحسب البيانات التي ذكرتها قناة "بي بي سي" من المتحدث باسم التطبيق في الشرق الأوسط، فإنه يستخدم من نحو ملياري شخص حول العالم.

وحقق التطبيق خلال فترة الإغلاق بسبب فيروس كورونا انتشاراً كبيراً بين صفوف المراهقين والشباب تحديداً، ما رفع عدد المستخدمين النشطين إلى هذا العدد.