دول » عُمان

عُمان وواشنطن تجريان مباحثات حول العلاقات العسكرية

في 2022/09/19

متابعات- 

بحثت سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأحد، العلاقات العسكرية الثنائية وعدداً من القضايا.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي، قائد الجيش السلطاني العماني، استقبل أمس بمكتبه بمعسكر المرتفعة الفريق باتريك دي فرنك، قائد القوات البرية للقيادة الوسطى الأمريكية الذي يزور السلطنة حالياً.

وذكرت أن البلوشي رحب بقائد القوات البرية للقيادة الوسطى الأمريكية، وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر، وبحث عدد من الموضوعات العسكرية ذات الاهتمام المشترك.

وفي أغسطس الماضي، أقيم تمرين عسكري بين القوات العُمانية ونظيرتها من الولايات المتحدة تحت مسمى "وادي النار".

وأقيم التمرين في محافظة ظفار بمشاركة وحدات من الجيش الأمريكي، حيث جاء في إطار الخطة التدريبية العُمانية الرامية للحفاظ على مستوى الأداء والكفاءة التدريبية والقتالية للمنتسبين.

وفي يونيو الماضي، زار الفريق مايكل كوريلا، قائد القيادة الوسطى الأمريكية، السلطنة والتقى بعدد من القيادات العسكرية العُمانية.

وقال كوريلا عقب زياراته، إن بلاده تتطلع لتعزيز التعاون مع عُمان في الفترة القادمة في مجال الأمن الإقليمي وتوحيد الجهود المشتركة.

وترتبط عُمان وأمريكا بعلاقات تاريخية استراتيجية تعود لنحو 200 عام، كما تستمد أهميتها بالنسبة للولايات المتحدة من حيث موقعها كمركز متعدد المهام لخدمات دعم الجسر الجوي، وأنشأت واشنطن قاعدة جوية فيها، تتمركز بها قاذفات من طراز (B1)، وطائرات التزود بالوقود.

وفي عُمان خمس قواعد أمريكية تتبع مباشرةً القيادة الوسطى، ومخازن ضخمة للأسلحة والعتاد والذخائر.