سياسة وأمن » اتفاقيات

"TRT": تفعيل اتفاقية نشر طائرات عسكرية قطرية في تركيا

في 2022/09/23

 موقع "TRT" التابع للتلفزيون الرسمي التركي- 

قال موقع "TRT" التابع للتلفزيون الرسمي التركي، إنه جرى الاتفاق بين كل من تركيا وقطر على تفعيل اتفاقية عسكرية مشتركة، تسمح بنشر طائرات عسكرية قطرية في الأراضي التركية.

وأفاد الموقع الخميس، أن الاتفاقية العسكرية التي تنص على النشر المؤقت للطائرات العسكرية القطرية في الأراضي التركية والموقعة في مارس 2021، دخلت حيز التنفيذ، مشيراً إلى أنه جرى نشر قرار التصديق على هذا الاتفاق في الجريدة الرسمية التركية.

ووفق المصدر توثق الاتفاقية تحديد القواعد والمبادئ والمسؤوليات والاحتياجات لتنظيم هذا النشر المؤقت للقوات الجوية القطرية، ووضع واستخدام الطائرات العسكرية القطرية والأفراد والمعدات المنتشرة في المناطق التي تسمح بها حكومة تركيا.

ووفقاً للاتفاقية، فإنه سيتم الكشف عن حالة الصحيفة الجنائية لجميع الضباط والجنود القطريين الذين سيخدمون في الأراضي التركية.

وبحسب المصدر فإن قطر سترسل إلى تركيا 36 طائرة، في حين لن يتخطى عدد طواقمها 250 فرداً.

وتقترح الاتفاقية إجراء الرحلات التدريبية للمقاتلات التركية أثناء مهام النقل كلما أمكن ذلك، كما أنه يمكن عند الحاجة اللجوء إلى استخدام طائرات النقل العسكرية القطرية في نقل القوات العسكرية التركية وأسلحتها إلى داخل تركيا أو خارجها.

ونصت الاتفاقية على أن تتحمل قطر التكلفة المادية لتشغيل الطائرات، كما سيشارك طيار مراقب تركي ضمن مقصورة طائرات النقل العسكرية القطرية أثناء وجودها داخل المجال الجوي التركي، حيث سيُكلف الطيار المراقب بتغيير مسار الطائرة إذا ما استدعت الحاجة لهذا.

وسترافق المقاتلات التابعة لسلاح الجو التركي المقاتلات القطرية أثناء الرحلات التدريبية التي ستجريها داخل المجال الجوي التركي، كما ستتولى قطر سداد تكلفة وقود المقاتلات العسكرية التركية والقطرية ومصاريف صيانتها، وفق المصدر نفسه.

ويضم الأسطول الجوي القطري مقاتلات "ميراج 2000" و"رافال" الفرنسية الصنع التي يفتقر إليها الأسطول الجوي لتركيا، بجانب طائرات نقل عسكرية من طراز "بوينغ سي 17" و"سوبر هركليز سي 130 جي" الأمريكية الصنع.

وتُعد تركيا وقطر شريكين استراتيجيين يتعاونان في العديد من القضايا على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية، وشهدت العلاقات الثنائية تقدماً ملحوظاً في السنوات الأخيرة في جميع المجالات.

كما تتميز العلاقات التركية -القطرية بتقارب في وجهات النظر حول معظم القضايا الإقليمية والدولية.