علاقات » عربي

السعودية والعراق يبحثان تخفيف التوتر بين الرياض وطهران

في 2022/09/23

متابعات- 

قال العراق، اليوم الجمعة، إنه حريص على إقامة أفضل العلاقات مع مختلف بلدان العالم، وفي مقدمتها السعودية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين بنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ووفقاً للخارجية العراقية، جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل الارتقاء بها إلى ما يخدم مصالح الشعبين، كما بحث الجانبان جهود العراق في تهدئة الأوضاع، وتخفيف التوتر بين الرياض وطهران.

وأكد حسين أن "العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع مُختلف بلدان العالم، خصوصاً الدول العربية، والجوار؛ من أجل تفعيل المصالح المشتركة، ومواجهة المخاطر المشتركة".

وأشار إلى "أهمية تضافر الجهود لعودة الاستقرار إلى المنطقة من خلال تبني الحوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

من جانبه أكد وزير الخارجية السعودي أن "بلاده تدعم وحدة واستقرار العراق"، مشيراً إلى أن "التوتر الذي تشهده المنطقة يستدعي بذل المزيد من الجُهُود، ومساهمة الجميع في إيجاد حلول سلمية تعيد الأمن والاستقرار".

واليوم أيضاً، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إنه نجح في تقريب وجهات النظر بين إيران والسعودية.

وتحتضن بغداد مفاوضات مباشرة بين السعودية وإيران، منذ أبريل 2021، لكنها لم تحقق تقدماً ملموساً على الأرض، وقد جرت خامس جولات هذه المفاوضات في شهر مارس الماضي، وحققت نتائج إيجابية.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية لغة دبلوماسية أقرب للتصالح من جهة المسؤولين الإيرانيين مع السعودية.

وقبلت طهران طلب الرياض إجراء اجتماع مباشر، وأعلن وزير الخارجية العراقي، في 23 يوليو 2022، نية بلاده استضافة لقاء علني بين وزيري خارجية السعودية وإيران "خلال وقت قريب".

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين مطلع يناير 2016، عقب اقتحام قنصلية السعودية في إيران من قبل محتجين.