من هنا وهناك » من هنا وهناك

بعد تحذير كويتي.. ما هو حضور أسماك القرش في مياه الخليج؟

في 2022/09/26

محمد أبو رزق - الخليج أونلاين-

تنتشر أسماك القرش بمختلف أنواعها في المياه المطلة على دول الخليج العربي، حيث تعد مياه بعضها موطناً ومكاناً للتكاثر، إضافة إلى أسماك أخرى تأتي إليها خلال فترة الهجرة.

وتشكل بعض أسماك القرش خطورة كبيرة على مرتادي المياه والسواحل بدول الخليج؛ لكونها مفترسة وتهاجم الإنسان، لذلك تعمل الحكومات الخليجية على إطلاق تحذيرات من حين لآخر، عند رصدها تلك الأسماك بالقرب من سواحلها.

وإلى جانب الخطورة التي تشكلها أسماك القرش، يعمل بعض الصيادين في الخليج على اصطياد تلك الأسماك وبيعها بالأسواق، وتناول لحومها.

وتعد أسماك القرش التي تهاجم راكبي الأمواج والسباحين ضعيفة البصر لدرجة أن علماء خلصوا إلى أنها تخطئ على الأرجح بينهم وبين فرائسها المعتادة مثل أسد البحر، وفقاً لدراسة نشرتها مجلة "إنترفايس" التابعة لـ"رويال سوساييتي"، في أكتوبر الماضي.

تحذير كويتي

ظهرت سمكة قرش كبيرة في مياه الخليج العربي بالكويت؛ وهو ما دفع وزارة الداخلية إلى إطلاق تحذير لمرتادي البحر في منطقة "صباح الأحمد"، مع دعوتهم إلى أخذ الحيطة.

وتلقت الوزارة وفق بيان لها (الخميس 22 سبتمبر الجاري)، معلومات تفيد بوجود سمكة قرش كبيرة تتجول بين الممرات المائية في منطقة صباح الأحمد البحرية.

ودعت الوزارة مرتادي الشاطئ إلى أخذ الحيطة والحذر، إضافة إلى أنها نسقت مع الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.

وتعد المياه الإقليمية الكويتية وتحديداً "جون الكويت"، إحدى أكبر حاضنات الأسماك في العالم، حيث إن طبيعتها الدافئة تجعلها قِبلة لبعض أنواع الأسماك العملاقة كأسماك القرش المسالمة.

ومن أشهر أنواع أسماك القرش الموجودة في المياه الإقليمية الكويتية "القرش الحوت"، الذي يظهر بالقرب من الشواطئ؛ للبحث عن الغذاء، وهو أكبر أنواع أسماك القرش النادرة والمسالمة.

أسماك نادرة بقطر

تحتضن دولة قطر أكبر تجمعات لأسماك قرش الحوت النادرة في العالم، مع وجود اهتمام رسمي بالحفاظ عليها.

وتشهد قطر أكبر تجمعات للمئات من أسماك قرش الحوت في الساحل الشمالي الشرقي للبلاد كل عام من مايو إلى أكتوبر.

وتؤكد وزارة البيئة القطرية في بيان لها، في مارس الماضي، أنها تقوم بإجراء الأبحاث والدراسات على نطاق واسع؛ لحماية أسماك القرش، لأنها تعتبر من الأسماك المهددة بالانقراض.

وأكدت الدراسات وفق وزارة البيئة القطرية، رصد 600 سمكة في 2020 وأكثر من 100 قرش بحقل نفط الشاهين.

ولوحظ كذلك أن سمك النهم يتغذى على بيض أسماك الكنعد (التونة)، التي بدورها تضع ملايين من البيض في فصل الصيف بمنطقة الشمال في قطر.

أنواع متعددة بالسعودية

تمتلك السعودية 3400 كيلومتر من الشواطئ والسواحل الممتدة على البحر الأحمر غرباً والخليج العربي شرقاً، وتنتشر أسماك القرش بالمياه الإقليمية لها.

وتوجد بالسعودية، وفق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، نحو 400 نوع من أسماك القرش، بعضها كبير جداً والبعض الآخر صغير جداً، وبعضها مفترس، والأغلب هادئ للغاية.

ويوضح المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في بيانات نشرها على موقعه في أغسطس الماضي، أن أنواع أسماك القرش الأكثر شهرة في بحار السعودية 5 أنواع: القرش الأبيض، والقرش الثور، والقرش النمر، وقرش المطرقة، وقرش الحيد الرمادي.

ويبين أن أسماك القرش الأبيض تعد من بين أكثر المخلوقات رعباً، حيث يقدر أقصى حجم لها بنحو 11 متراً، وأكثر من 3 أطنان.

وينتشر قرش الحيد الرمادي وفق المركز، في البحر الأحمر، ويتميز بالفضول، لذلك يُنصح الغواصون بعدم الاقتراب منها؛ لأنها تحافظ على سيطرتها لمناطق نفوذها وتقوم باستعراضات، هدفها التهديد مثل أن تقوم بتقويس ظهرها وخفض زعانفها الصدرية وتسبح بشكل مبالغ فيه، مع تحريك رأسها يميناً ويساراً.

ويصل طول قرش الحيد الرمادي عند الولادة إلى 45-60 سم، وأقصى طول له هو 185 سم، ومن الممكن أن يصل في بعض الأحيان إلى 255 سم.

القرش بالإمارات

ويوجد لدى الإمارات خط ساحلي يمتد لنحو 1318 كيلومتراً على طول الخليج العربي وخليج عمان، وعلى هذا الساحل تقع أكبر مدن البلاد، ومن ضمنها مدن دبي وأبوظبي والشارقة.

وتوجد أسماك القرش في المياه الإقليمية الإماراتية، حيث كشفت دراسة أعدتها وزارة التغير المناخي والبيئة، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لصون الطبيعة والموارد الطبيعية وشركائها من الجهات الحكومية وغير الحكومية، في (فبراير 2021)، عن إيواء مياه الدولة أكثر من 80 نوعاً من أسماك "القرش".

وحسب الدراسة، تنقسم درجات خطورة تلك الأسماك إلى ثلاثة مستويات، هي: (المهددة بالانقراض من الدرجة الأولى، والمهددة بالانقراض، والمعرضة للانقراض).

البحرين وعُمان

تشهد مياه البحرين وجوداً مكثفاً لقرش الحوت، خلال شهر سبتمبر من كل عام، ويشكل خطورة على مرتاديها.

ولم تسجل المملكة أي هجمات لأسماك القرش على مرتادي الشواطئ، وهو ما يعكس أن تلك الأسماك غير خطيرة.

وتوجد أسماك القرش في المياه الإقليمية العُمانية بشكل كبير، ولكنها لا تقترب من الشواطئ، وتكون محط انتباه للصيادين، حيث يعملون على اصطيادها وبيعها بالأسواق.

وإلى جانب صيد القرش، تتوافر في سلطنة عُمان تجربة مشاهدة أسماك القرش الحوتي أو "القرش الأبيض" وتعرف بالعامية العمانية "الكار"، والتي اكتشفها بعض قائدي القوارب البخارية ومنظمي الرحلات السياحية إلى بعض الجزر الواقعة في بحر عُمان وهي جزر الديمانيات.

خطورة متفاوتة

وحول خطورة أسماك القرش، يؤكد المختص بعلوم البحار محمود الجوراني، أن الإنسان لديه تخوف كبير من تلك الأسماك، وفي حالة رؤيتها قربه بالمياه فسيمر بحالة عصبية كبيرة.

ويقول الجوراني في حديثه لـ"الخليج أونلاين": "تتفاوت خطورة أسماك القرش حسب نوعها، حيث تعد غالبية الأسماك الموجودة بالمياه العربية والخليجية غير خطيرة ولا تهاجم الإنسان عادة".

ويوضح أن أكثر أنواع أسماك القرش خطورة ومهاجمة للإنسان، هو القرش الأبيض، وهو معروف بضخامته وتداخل أسنانه، بمعنى أنه عند المهاجمة يؤذي ضحيته بشكل كبير.

ويرى أن أسماك القرش إلى جانب خطورتها تعد طعاماً لملايين من البشر حول العالم، وتتفاوت أسعارها بحسب نوع الأسماك التي يتم اصطيادها، أو حجمها.