علاقات » عربي

الإمارات والجزائر تبحثان مستجدات القمة العربية المقبلة

في 2022/09/26

متابعات- 

\بحثت الإمارات والجزائر، أمس الأحد، مستجدات القمة العربية المقرر انعقادها في دولة الجزائر، مطلع نوفمبر القادم.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية، إن الوزير رمطان لعمامرة بحث مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، مستجدات الأوضاع في العالم العربي في أفق القمة العربية التي تستضيفها الجزائر، في الأول والثاني من نوفمبر المقبل.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعهما على هامش مشاركتهما في أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أن الوزيرين الجزائري والإماراتي تطرقا أيضاً، خلال اللقاء، إلى التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة.

بدورها ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن الوزيرين الإماراتي والجزائري بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز مسارات التعاون في المجالات كافة.

كما استعرضا قضايا مدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة ومنها تغير المناخ وتحديات سلاسل إمدادات الطاقة والأمن الغذائي، وفق المصدر ذاته.

وناقش الجانبان الأوضاع في المنطقة بالإضافة إلى المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وتستعد الجزائر لاستضافة القمة العربية المقررة في نوفمبر المقبل، والتي ستعقد على مستوى القادة، وفي وقت تشهد فيه المنطقة كثيراً من التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية.

وخلال الأسابيع الماضية، تلقى عدد من القادة العرب، ومن ضمنهم قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، دعاوى رسمية لحضور القمة العربية.

وكانت القمة الأخيرة عقدت على مستوى الزعماء في تونس عام 2019، وكان مقرراً عقد القمة في مارس الماضي، لكنها أرجئت بسبب ظروف الجائحة وفق ما أعلنته الجامعة العربية.