علاقات » عربي

العراق: نسعى لرفع تمثيل اللقاءات بين السعودية وإيران

في 2022/09/27

وكالات- 
أعرب وزير الخارجية العراقي، "فؤاد حسين"، عن مساعي بلاده لرفع تمثيل اللقاءات بين السعودية وإيران لتصبح على مستوى وزراء الخارجية بعدما كانت تعقد سابقا على المستويين الأمني والاستخباري.

وقال "حسين" لشبكة "رووداو" إن عملية الوساطة بين البلدين مستمرة.

وأضاف، "عقد حتى الآن خمسة اجتماعات (بين إيران والسعودية) في بغداد، لكنها كانت على المستويين الاستخباري والأمني. الخلاف هو حول هذا".

وتابع "حسين"، "لأنني التقيت الطرفين الإيراني والسعودي، نعمل على تغيير المستوى إلى مستوى وزراء الخارجية، لكن هذا النقاش مستمر الآن ودعونا ننتظر لنعرف ماذا سيحدث بعد ذلك".

وبشأن سؤال عن موعد عقد مثل هذا الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية، قال "حسين": "سبق وقلت إننا مستمرون في المحادثات".

ومنذ عام 2021 أجرت السعودية وإيران 5 جولات من المحادثات في بغداد حول تطبيع العلاقات المقطوعة وسبل حل الخلافات وسط توقعات لاستضافة العاصمة العراقية الجولة السادسة من هذا الحوار قريبا.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي "نمر النمر"، لإدانته بتهم منها الإرهاب.

وتتهم دول خليجية تتقدمها السعودية، إيران بامتلاك "أجندة شيعية" توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها العراق واليمن ولبنان وسوريا، وهو ما تنفيه طهران، وتقول إنها تلتزم بعلاقات حُسن الجوار.