سياسة وأمن » تصريحات

مصادر استخباراتية: صندوق بن زايد السيادي باق في لندن رغم إغراءات ماكرون

في 2022/09/28

إنتليجنس أونلاين - ترجمة الخليج الجديد- 

كشفت مصادر استخباراتية، الثلاثاء، أن شركة "مبادلة للاستثمار" الإماراتية (صندوق أبوظبي السيادي) ألغت خططا لافتتاح مكتب لها في باريس، وقررت إبقاء مركز عملياتها الأوروبي في لندن، رغم محاولات الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" مؤخرا استغلال علاقاته الشخصية الوثيقة مع رئيس الإمارات "محمد بن زايد" في جذب استثمارات الصندوق.

وجاء قرار الشركة بعد مناقشات جرت، منذ فترة طويلة، بين باريس وأبو ظبي، كان متوقعا تتويجها باتفاق خلال زيارة "محمد بن زايد" إلى باريس في 18 يوليو/تموز الماضي، حسبما أورده موقع "إنتليجنس أونلاين" الفرنسي.

لكن الرئيس التنفيذي لمبادلة "خلدون المبارك" قرر أخيرًا أن تظل لندن مركز الاستثمار الأوروبي الرئيسي للشركة، بحسب الموقع المعني بالشأن الاستخباراتي.

 وأشارت المصادر إلى أن "الاعتبارات المالية" هي السبب الرئيسي لقرار مبادلة، حيث رأت الشركة أن فتح مكتب في باريس، مع ما ينطوي عليه من تحمل للضرائب، لن يكون مربحًا.

وكان افتتاح مكتب لمبادلة في باريس مطلبا ذا أهمية كبيرة لدى الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الذي اتخذ عددًا من المبادرات التي تهدف إلى زيادة استثمارات دول الخليج في فرنسا.

الأولوية للندن

وإضافة إلى الشروط الضريبية الأكثر ملاءمة، فإن مكتب مبادلة في لندن يتمتع بأهمية خاصة، حيث إنه مخصص لعمليات الأسهم الخاصة، ويرأسه "أنطوhن غانم"، الذي تلقى تكليفا بالترويج لشراكة الاستثمار السيادي بين الإمارات والمملكة المتحدة، والتي تم توقيعها في داونينج ستريت في مارس/آذار 2021.

وتتضمن تلك الشراكة ضمان مبادلة لاستثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في عدد القطاعات الاقتصادية الواعدة في بريطانيا.

وبعد أيام قليلة من توقيع الشراكة، أصبحت مبادلة واحدة من مالكي "سيتي فايبر"، وهي شركة تقوم بتركيب كابلات الألياف الضوئية في المملكة المتحدة، وذلك بعدما استحوذت على حصة تقدر قيمتها بـ930 مليون دولار في الشركة.

وفي مارس/آذار 2022، استثمر مكتب مبادلة في لندن 340 مليون دولار أخرى في "سيتي فايبر".

استثمارات فرنسا

ورغم ذلك، فإن قرار مبادلة بعدم المضي قدماً في افتتاح مكتب بباريس لا يعني أن الشركة الإماراتية لن تستثمر في فرنسا مستقبلا.

فـ"خلدون المبارك"، المقرب جدًا من "محمد بن زايد"، تلقى تعليمات من رئيس الإمارات بالرد على مبادرات فرنسا بشكل إيجابي، بحسب مصادر "إنتليجنس أونلاين".

وأشارت المصادر إلى أن مبادلة تستثمر حاليا مليار دولار في صندوق Lac d'Argent" الذي أنشأه بنك الاستثمار العام الفرنسي "Bpifrance "، بعدما استثمرت، في أواخر عام 2019، في شركة "Looping Group" المشغلة للمتنزهات الترفيهية الفرنسية.