دول » عُمان

16 اتفاقية بين عُمان والإمارات أبرزها قطار بـ3 مليارات دولار

في 2022/09/28

متابعات- 

وقعت سلطنة عُمان ودولة الإمارات، اليوم الأربعاء، 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم في عدد من المجالات، على هامش زيارة الرئيس الإماراتي محمد بن زايد لمسقط.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية إنه تم التوقيع في قصر العلم، اليوم، على 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الإمارات والسلطنة.

وأبرز تلك الاتفاقيات اتفاق لتأسيس شركة مشتركة لتنفيذ وتشغيل شبكة سكك حديدية، تربط ميناء صحار بشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية.

وذكرت الوكالة أن كلفة الاستثمار المشترك للربط نحو مليار و160 مليون ريال عماني (3 مليارات دولار)، وسينفذه كل من شركة "قطارات عُمان" و"الاتحاد للقطارات" الإماراتية.

وسيعمل مسار شبكة السكك الحديدية بين ولاية صحار وإمارة أبوظبي، والممتد لمسافة 303 كيلومترات، على تبني أعلى معايير الأمان والسلامة والبيئة العالمية لتقديم خدمات آمنة وسريعة لنقل الركاب وشحن البضائع.

وتصل سرعة قطار الركاب إلى 200 كيلومتر في الساعة ويقطع المسافة بين صحار وأبوظبي في 100 دقيقة، و47 دقيقةً بين صحار والعين، بينما تبلغ سرعة قطار البضائع 120 كيلومترا في الساعة.

كما ذكرت الوكالة، أن الاتفاقيات وقعت في مجالات "الطاقة، والتعاون حول النقل والمواصلات واللوجستيات، ومجال النقل البحري، والتعاون والاستثمار في مجالات الصناعة".

وتم توقيع اتفاقيات في المجال الثقافي والشبابي، والثروة الزراعية والحيوانية والسمكية وسلامة الغذاء، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتدريب المهني، والأخبار وتبادل المعلومات، وتبادل المعلومات المتعلقة بغسل الأموال، والجرائم الأصلية المرتبطة بها، وتمويل الإرهاب.

ووقعت اتفاقيات في مجال التعاون بين شركة قطارات عُمان وشركة الاتحاد للقطارات، وبين المجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات "مجموعة الذكاء"، وبورصة مسقط وسوق أبوظبي للأوراق المالية، وتداول شركات الوساطة عن بعد من خلال التداول الإلكتروني (منصة تبادل) عمليات الإدراج المزدوج للأوراق المالية.

كما وقعت اتفاقية تعاون بين شركة مسقط للمقاصة والإيداع وشركة سوق أبوظبي للأوراق المالية بالإمارات، وعمليات الإدراج المزدوج للأوراق المالية.

وأمس الثلاثاء، بحث سلطان عُمان هيثم بن طارق، مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، العلاقات بين البلدين ومستجدات الأوضاع بالمنطقة.

وتعكس زيارة رئيس دولة الإمارات إلى سلطنة عُمان، التي تستمر يومين، مدى العلاقات القوية بين البلدين.