دول » الكويت

الكويت تتسلّم الدفعة الثالثة من مقاتلات "يوروفايتر- تايفون"

في 2022/09/29

متابعات- 

أعلن الجيش الكويتي، وصول طائرتين مقاتلتين من طراز "يوروفايتر تايفون" الأوروبية للبلاد، ونشر حسابه الرسمي على "تويتر" صوراً للمقاتلات الجديدة.

وهذه هي الدفعة الثالثة التي يتسلمها الجيش الكويتي من مقاتلات "يوروفايتر تايفون" وهي من طراز (تايفون ترانش 3)، وفق البيان.

وقالت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة برئاسة الأركان الكويتية: إن "الطائرة من أحدث المقاتلات متعددة الأدوار وتتميز بقدرات حربية إلكترونية وقدرة استجابة عالية السرعة".

وهاتان الطائرتان هما جزء من صفقة تضم 28 مقاتلة جرى البدء في تسليمها للقوات الجوية الكويتية العام الماضي، في إطار خطة واسعة لتعزيز القدرات النوعية للقوة الجوية الكويتية القتالية.

وفي 29 مارس الماضي، تسلمت الكويت الدفعة الثانية من الصفقة والتي شملت طائرتين، وذلك بعد أربعة أشهر من تسلم أول طائرتين من نفس الطراز أيضاً.

وفي العام 2016، أبرمت الكويت صفقة مع الحكومة الإيطالية للحصول على الطائرات الـ28، والتي تتكون من 22 طائرة بمقعد فردي و6 طائرات بمقعدين، مقابل 8.7 مليارات دولار.

وتعتبر الطائرة الأوروبية "يوروفايتر- تايفون" واحدة من أكثر الطائرات القتالية الحديثة متعددة الأدوار تقدماً وتطوراً بالسوق حالياً، وتتميز بالقوة وسرعة الحركة والمرونة العالية.

ويمكن للطائرة القيام بهجمات "جو-جو" وهجمات "جو- أرض" في وقت واحد، وهي تمنح القوات الجوية التي تستخدمها قدرة على القيام بمجموعة متنوعة من العمليات الجوية.

وحصلت العديد من الدول الخليجية على هذه المقاتلة التي يجري تصنيعها عبر بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، بما في ذلك السعودية التي تسلمت 24 طائرة من أصل 72 تعاقدت عليها.

وتعاقدت دولة قطر أيضاً على 24 طائرة استلمت منها 12 طائرة، كما تعاقدت سلطنة عمان على 12 مقاتلة تسلمت جزءاً منها عام 2017.